• ×

المال لا يكفي لشراء السعادة المطلقة

0
0
790
 
أظهر مسح شارك فيه أكثر من 100 ألف شخص، إن الدخل قد يرتبط بالإحساس بالأمان والرضا، إلا أن المال لا يجلب السعادة بشكل تلقائي، وقد لا يضفي بالضرورة متعة على الحياة، بينما هناك عوامل أخرى تلعب دوراً كبيراً في تحقيق السعادة والرضا عن الذات والحياة.

وقام الباحثون بتحليل بيانات من \"غالوب للاستطلاع العالمي\" وشملت أكثر من 136 ألف شخص من 132 دولة مختلفة حول العالم، خلال الفترة بين 2005 و 2006.

وطالب الخبراء المشاركين تقييم حياتهم في تصنيف يبدأ من الصفر لـ(الأسوأ)، وحتى عشرة (الأفضل) ، ويتضمن التقييم: المشاعر الايجابية أو السلبية التي اعترتهم في اليوم السابق، وسواء كان لديهم أفراد العائلة وأصدقاء يمكن الركون إليهم في الحالات الطارئة، ومدى حريتهم في اختيار أنشطتهم اليومية، وتعلم أشياء جديدة أو ما هو أفضل ما يستطيعون القيام به.

وتماماً كما خرجت نتائج دراسات سابقة، خلص البحث إلى أن معدل الرضا عن الحياة، يزداد مع ازدياد دخل الفرد أو ارتفاع مستويات المعيشة في الدولة عموماً.

غير أن الباحثين لحظوا أيضاً أنه على الرغم من أن المشاعر الإيجابية الشاملة تزداد إلى حد ما مع ارتفاع الدخل، إلا أن هذا الإحساس أكثر ارتباطا بعوامل أخرى، مثل الإحساس بالاحترام، والتمتع بالاستقلال الذاتي والدعم الاجتماعي من الأصدقاء والأسرة، إلى جانب الرضا الوظيفي.

وقال اد دينر، كبير العلماء في منظمة غالوب، وهو بروفيسور فخري في علم النفس بجامعة إلينوي: \"الناس يتساءلون دائما.. هل المال يجعلنا سعداء؟ هذه الدراسة تبين أن كل هذا يتوقف على كيفية تعريف السعادة.. فإذا نظرت إلى الرضا عن الحياة، كيف تقييم حياتك ككلك، فسترى بأن ثمة علاقة قوية جداً، وفي كافة أنحاء العالم، بين الدخل والسعادة.\"

وأضاف: \"ومن ناحية أخرى، كانت المفاجأة الكبرى ضآلة الرابط عند اعتبار المشاعر الإيجابية والتمتع بالحياة.\"

وتصب نتائج الدراسة، نشرت في \"دورية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي\"، في ذات اتجاه أبحاث سابقة كشفت أن المال يجلب السعادة ولكنه ليس كل شيء بينما هناك عوامل أخرى تلعب دوراً كبيراً في تحقيق الرضا.

CNN - الصحة والحياة talalzari.com