• ×

علماء أمريكيون يطورون جينات تتنبأ بطول العمر

0
0
905
 
طوَّر علماء أمريكيون طريقة للتنبؤ بمدى احتمال أن يعيش الإنسان ما بعد عمر 100 عام، ويستند الابتكار العلمي، كما وصفته مجلة ساينس، إلى 150 \'\'علامة\'\' وراثية وجدت في الأشخاص الذين يعمّرون طويلاً.

ونقل موقع \'\'بي بي سي\'\' أن فريق البحث في بوسطن ابتكر نموذجاً حسابياً تدخل فيه البيانات من تلك العلامات الوراثية وتحسب احتمالات أن يعيش المرء إلى عمر 100 عام.

وذكرت أن الابتكار استند في تطوير النموذج إلى بيانات أكبر عدد ممكن من المعمرين حتى الـ100 في العالم. وذلك احتمال نادر، إذ إن واحداً من كل ستة آلاف في العالم الصناعي يعيش حتى هذا العمر، و90 في المائة من هؤلاء لا يعانون أي إعاقة جسدية حتى عمر 93 عاماً، ويعتقد الباحثون أنهم اكتشفوا السر الوراثي وراء طول العمر هذا. وبدأ الفريق بحثه عام 1995، ومنذ ذلك الحين قام بفحص جينات ألف معمر تجاوزوا 100 عام من العمر. وحدد العلماء علامات على الجينات في هؤلاء المعمرين \'\'تختلف بشدة\'\' عن غيرهم من أفراد اختيروا بشكل عشوائي. وقادت فريق البحث باولا سيباستياني أستاذة الإحصاء الحيوية في جامعة بوسطن، وتوماس بيرلز أستاذ الطب المساعد في جامعة بوسطن. وقالت البروفيسورة باولا: \'\'حققنا نتائج بدقة نسبتها 77 في المائة، إلا أن نسبة خطأ عند 23 في المائة تشير إلى أن الوراثة ليست العامل الوحيد لطول العمر على أهميته\'\'.

الاقتصادية - الصحة والحياة talalzari.com