• ×

سكان التبت طوروا أسرع طفرة جينية بتاريخ البشر

0
0
752
 
ذكرت دراسة نشرتها مجلة متخصصة بالعلوم الجمعة أن تطوير سكان التبت الذين يقطنون في مرتفعات شاهقة لقدرات تسمح لهم بالعيش في ظل معدلات منخفضة من الأوكسجين يمثل أسرع تغيير جيني مسجل في تاريخ البشر الحديث.

وقال علماء درسوا الملف في جامعة كاليفورنيا إنهم تمكنوا من العثور على أدلة تثبت الأمر بعد مقارنة جينات سكان التبت بجينات سائر أهل الصين، مشيرين إلى أن ما رصدوه من تبدلات قد يساعد على فهم كيفية عمل الجسم في ظل تراجع نسب الأوكسجين وتعامله مع الأمراض الناتجة عن نقص الهواء، خاصة بالنسبة للأجنة في أرحام أمهاتهم.

وقالت الدراسة إنها عمدت إلى مقارنة جينات 50 رجلاً من التبت بأربعين من عرقية الهان الصينية، وقد أظهرت خريطة الجينات أن لدى سكان التبت عدة تبدلات تساعدهم على العيش على ارتفاع 13 ألف قدم حيث تنخفض نسب الأوكسجين بواقع 40 في المائة مقارنة بالمناطق المحاذية لسطح البحر.

وبحسب ما ظهر في الفحص الجيني، فإن سكان التبت طوروا هذه الخاصية منذ 2750 سنة، عندما انفصلوا عن سائر أفراد عرقية الهان وقرروا السكن في الجبال.

وعثر العلماء على طفرات في 30 جيناً لدى سكان التبت، مختلفة عن مثيلاتها لدى الهان، بينها 15 جيناً مرتبطة بطريقة استهلاك الجسم للأوكسجين.

وذكر راسموس نيلسون، أخصائي علوم الأحياء في جامعة كاليفورنيا، إن التوصل لهذا التغيير الجيني يحدث بعد ولادة مجموعة متعاقبة من الأجيال، متوقعاً أن الكثير من سكان التبت الأوائل ماتوا من نقص الأوكسجين قبل أن تتبلور الطفرة بشكلها الحالي.

CNN - الصحة والحياة talalzari.com