• ×

أسئلة حول جنس المولود والأنيميا المنجلية

0
0
1299
  شخصية وجنس الطفل..

* دكتور خالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أنا من المهتمين والمتابعين لصفحتك الاسبوعية .. لديّ سؤال اتمنى ان اجد اجابته عندكم ..ألاحظ أحد أطفالي وعمره الان 4 سنوات يميل الى استعمال الاشياء الخاصة بالبنات مثل ادوات المكياج وغيرها حيث اجده كثيرا ما يعبث في ادواتي في حين لا اجده يميل للعب بالاشياء التي تخص الاولاد مثل العاب السيارات والكرة وغيرها .. هل لتلك التصرفات تأثير على بناء شخصية الطفل مستقبلا ؟.. اقصد انه قد يتصرف الطفل الذكر كأنثى والعكس .. وجزاك الله كل خير.

- كثيرا ما نلاحظ كثيرا من الاطفال في شهورهم الاولى لايتقيدون بملابس خاصة لجنسهم حيث انه لا يوجد هناك مميز واضح في ملابس الطفل لجنسه في هذا العمر بل ان هناك ملابس مشتركة يمكن استعمالها للجنسين في حين ان الطفل اصلا في هذا العمر لايستطيع تمييز جنسه . والغالبية العظمى من الاطفال يعرفون انفسهم كبنت او ولد عند عمر سنة ونصف الى سنتين . وبعد حوالي سنة من هذا العمر يثبت المبدأ نسبيا عند الطفل ان الولد يصبح رجلا والبنت تصبح امرأة .. ولكن قد تكون البيئة التي يعيش فيها الطفل داخل المنزل تؤثر على شخصيته وميوله الى استعمال حاجيات الجنس الاخر كأن يكون جميع اخوته بنات او العكس ولكن تتغير شخصية الطفل عند التحاقه بالمدرسة واندماجه مع اقرانه ..


المورفين..

* سبق أن تحدثتم عن الانيميا المنجلية وعلاجها ولكن عندي ملاحظة وهي الألم المزعج الذي يصاحب هذا المرض فانا والد طفل مصاب بالانيميا المنجلية ولأني ايضا انا احد المصابين بهذا المرض فاني اشعر بما يعاني منه هؤلاء المرضى ففي ازمات معينة يحس المريض بألم قاتل لا يستطيع ان يتحمله بشر ولكن للاسف بعض مراكز الاسعاف في بعض المستشفيات لا تتعامل مع هذه الحالات بالشكل المطلوب فعلاج البندول لاينفع ولا يمكن ان يهدىء تلك الآلام المبرحة .. أرجو ان يكون لكم موضوع اخر يتحدث عن تلك المشكلة والطرق السليمة لعلاج مثل تلك الحالات ... نفع الله بكم المسلمين.

- الانيميا المنجلية هو مرض ناشئ عن مشكلة في تكوين الهيموجلوبين داخل الخلية الحمراء وهي احد مكونات الدم فعند تغير الهيموجلوبين فان ذلك يغير ايضا من شكل الكرية الحمراء فتتحول الى شكل يشبه شكل المنجل ولذلك سميت بالانيميا المنجلية عموما الشكل المنجلي للخلية الحمراء وتكدس تلك الخلايا مع بعضها من الاسباب التي تعيق سريان الدم بشكل طبيعي داخل الاوعية الدموية وخاصة الشعيرات الدقيقة التي تغذي بعض الاعضاء ومنها المفاصل .. انحسار الدم في تلك المناطق يصاحبه الم شديد جدا .. وعلاج الباراسيتامول او البندول هو علاج ضعيف جدا في مثل تلك الحالات ولا يستطيع قتل الألم عند هؤلاء المرضى .. يحتاج المريض عوضا عن ذلك اعطاء كميات كافية عن طريق الوريد واستعمال بعض الادوية الفعالة والقاتلة للالم مثل علاج المورفين وهو احد الادوية الخاضعة للرقابة وتعطى عادة عن طريق غرف الاسعاف لبعض المرضى والذين يعانون من آلام مبرحة لقتل الالم والتخفيف عنهم .. حالة الانيميا المنجلية في اشتداد الازمة بسبب انسداد احد الاوعية الدموية هو احد الحالات المستطبة في ذلك .. كما يلزم مريض الانيميا المنجلية ان يكون تحت متابعة طبية مستمرة والابتعاد عن العوامل التي قد تزيد من تكرار النوبات عليه مثل الجفاف وبعض الالتهابات مع استعمال المضاد الحيوي للوقاية وذلك بعد استشارة طبيبه المعالج ... المرض يتواجد بنسب متفاوته في مناطق جنوب المملكة وشرقها ولقد كان لبرنامج فحص ما قبل الزواج دور كبير ومهم للكشف عن ذلك المرض والحد من انتشاره في الاجيال القادمة.

د. خالد المنيع، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com