• ×

أسئلة حول توقف التنفس

0
0
1098
  توقف التنفس..

* لوسحمت دكتور أنا عندي مشكلة وأتمنى أنك تساعدني النوم عندي متقطع أنام ساعة أو ساعتين وأصحو مفجوعة أحلامي كلها كوابيس وأصحو من النوم وأنا أعض على لساني وأطرافي مشدودة ومسكرة يدي بقوة ولما أصحو كأني اشوف اشياء بس مجرد ما أقوم ما ألقى شيئا واقول انا أتخيل ويجيني النعاس من بداية النهار وحتى نهايته ويأتيني النعاس في أي وقت وما أقدر اتغلب عليه وأنا عندي مشكلة في التنفس.

- الأعراض التي ذكرت تشير إلى احتمال توقف التنفس في مرحة الأحلام وهي حالة معروفة حيث ان مرحلة الأحلام يصاحبها ارتخاء كامل في عضلات الجسم ومنها عضلات مجرى الهواء العلوي (البلعوم) مما قد يسبب لدى البعض ضيق مجرى التنفس العلوي وانسداده. وهذا المرض أكثر شيوعا عند السيدات منه عند الرجال ومن علاماته بالإضافة للشرقة والشخير، زيادة الكوابيس لأن توقف التنفس يحدث خلال الأحلام وتقطع النوم وزيادة النعاس. أنصحك بعمل تخطيط للنوم للوقوف على سبب المشكلة.


أقوم مفزوعاً..

* عندي مشكله اثناء النوم وهي احس بما يشبه انقطاع النفس وانا نائم واقوم مفزوعا واحيانا كأنه عرق داخل جسمي واحيانا في رأسي يتحرك حركة ثعبان،وأقوم مفزوعا جدا وهذا الشيء سبب لي ارقا ونفسية سيئة أرجو الرد وشكرا.

- يبدو أنك تعاني من توقف التنفس أثناء النوم. فخلال النوم تسترخي عضلات الجسم بصفة عامة، ويشمل هذا الاسترخاء عضلات مجرى الهواء العلوي، وهي العضلات التي تساعد على إبقاء مجرى التنفس مفتوحاً وتسهل حركة الهواء من وإلى الرئتين. وهذا الاسترخاء لا يؤثر عادة على سعة مجرى التنفس عند معظم الناس، إلا أن فئة معينة من الناس يكون لديهم القابلية لانسداد مجرى الهواء أثناء النوم. وقد يكون هذا الانسداد كلياً أو جزئياً. ينسد بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، والأعراض التي ذكرت. حيث يسبب زيادة في التعرق والخمول والتعب خلال النهار، والشخير، التوقف عن التنفس أثناء النوم، أو الشعور بالاختناق (الشرقة) وجفاف الفم وقد يسبب الصداع عند الاستيقاظ. وعواقب هذا الاضطراب تتراوح ما بين الأعراض البسيطة التي تزعج المصاب إلى المشاكل الكبيرة التي قد تهدد حياته بالخطر، ومن النتائج التي تترتب على هذا الاضطراب شعور المريض بالاكتئاب وحدة الطبع والقصور الجنسي وصعوبات في التعلم ومشاكل في الذاكرة إضافة إلى النوم في الأوقات التي لا يريد المريض النوم فيها .وعلى المدى الطويل قد يؤثر المرض على القلب والمخ حيث أنه قد يسبب ضغط الدم والسكر. ولتشخيص توقف التنفس يحتاج المريض إلى إجراء دراسة أو تخطيط للنوم لتشخيص المرض وتحديد مدى حدته وخطورته. ويعتبر ضغط الهواء الموجب (السيباب) العلاج الأساسي لانقطاع التنفس أثناء النوم.

أ. د. أحمد باهمام، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com