• ×

أسئلة حول حب الشباب والشامة والدمامل والوحمة

0
0
2058
  حب الشباب..

* هل ينفع التقشير لحبوب الشباب ؟

- نعم ينفع التقشير لعلاج حب الشباب ، ومن أنواع التقشير السطحي المستخدم لعلاج حب الشباب أحماض الفواكه التي يمكن اللجوء لها للمساعدة في علاج حب الشباب الخفيف والمتوسط ويمكن تكرار التقشير أسبوعيا بدون أي ضرر للبشرة وينصح المريض باستعمال واقيات الشمس غير الدهنية للوقاية من التصبغات الجلدية والاستمرار في استخدام الادوية الاخرى التي توصف لعلاج حب الشباب كالكريمات الموضعية أو المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم. ولا يساعد التقشير بأحماض الفواكة في علاج حب الشباب التكيسي وننصح باستخدام دواء الرواكتان تحت اشراف طبي.أما اثار حب الشباب كالتصبغات الجلدية فيساعد التقشير الكميائي في التخفيف منها أما الندبات الناتجة عن حب الشباب فلا أنصح باستخدام التقشير الكميائي حيث ان نسبة التحسن في الندبة يصل الى 5% فقط لبعض الحالات .وأنصح باستخدام الطرق الجراحية الاخرى وأجهزة التقشير بالليزر الحديثة التي تعطي نتائج جيدة.


شامة في الوجه..

* أنا لديّ حبة خال في أعلى الخد قريبة من الزاوية بين العين والأنف ، ظهرت عندي من الصغر وبدأ حجمها يكبر حتى أصبحت بحجم حبة العدس تقريبا .. سطحها غير متساوٍ وهي بارزة ، وأود إزالتها بالطريقة المناسبة والآمنة .. وأخشى أن لها آثارا حتى بعد إزالتها.

- الشامات تظهر عادة بشكل بقعة دائرية باللون البني الغامق ولها أشكال وأحجام مختلفة وقد تكون موجودة عند الولادة أو تكتسب خلال الحياة ويظهر معظمها خلال العشرين سنة الاولى من العمر. فمن الممكن إزالة الشامة الصغيرة بالليزر (ليزر التصبغات والصنفرة) ولكن علميا ينصح بإزالتها جراحيا لان الخلايا الصبغية تكون موجودة في الطبقات السفلى من البشرة ولا يمكن إزالتها بأشعة الليزر ، لذا من الممكن أن تظهر الشامة من جديد.لذلك انصح بإزالتها جراحيا. قد تترك الجراحة ندبة من الممكن إزالتها لاحقا.


الدمامل..

* يظهر لديّ في الارداف بين الفترة والاخرى حبيبات أو انتفاخات مؤلمة ومؤذية تلتهب ويخرج منها دم أضع عليها كريمات فتخف حدتها واحيانا تزول بسرعة ولكن سرعان ماتعود للظهور مجددا هل هناك حل لذلك؟

- هذه الحبوب والانتفاخات عبارة عن دمامل وهي التهابات عميقة في جريبات الشعر وتظهر على شكل بثور متورمة مؤلمة وتكون متقيحة وتكثر عادة في الجذع والاطراف، وهناك اسباب عديدة لذلك ومن أهمها التهابات البكتريا. ولعلاج هذه الدمامل ينصح المصاب بالاهتمام بالنظافة الشخصية وذلك بالاستحمام اليومي بالصابون المطهر وغسل اليدين باستمرار وتقليم الاظافر وارتداء ملابس فضفاضة وتبديل الملابس الداخلية يومياً. في الحالات الخفيفة يمكن معالجتها باستخدام الكريمات الموضعية المحتوية على مضادات حيوية، اما في الحالات الشديدة فينصح باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم بعد أخذ عينة من الدمامل لتحديد حساسية الجراثيم للمضادات، اما في حالة الانتكاسات فينصح المريض بالاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام مراهم مضادات حيوية لدهنها داخل الأنف مرتين في اليوم والاستحمام اليومي بالصابون الحاوي على المطهرات واستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة قد تصل إلى 3شهور أو أكثر وهذا يساعد على اختفاء المرض كلياً .


وحمة دموية..

* طفلي عمره شهران وعنده وحمة في الظهر وتكبر مع الوقت هل تحتاج إلى إزالة بالجراحة وجزاك الله خيرا؟

- الوحمات الدموية تظهر في العديد من الرضع عند ولادتهم أو بعد مرور بضعة أسابيع من الولادة بلون بني أو أحمر، وليس هناك سبب معروف لظهورها وليس لها علاقة بأي شيء ممكن أن يحدث للأم أثناء الحمل وهذه الوحمات قد تظهر في أي مكان من الجسم وتنقسم إلى قسمين سطحي وعميق وعادة يبدأ نموها خلال الأسابيع الستة من العمر ويستمر لحوالي سنة ثم تبدأ بالتحول إلى اللون الأبيض وحوالي 05% من الوحمات الدموية تصبح مسطحة عند عمر 5سنوات ويختفي العديد منها ولكنها قد تترك في الغالب علامة بسيطة.

أما بالنسبة لعلاجها بصورة عامة فهو يعتمد على مكان الوحمة فالوحمات التي تنمو وتؤثر على وظيفة أي عضو في الجسم كالتي حول العينين أو تؤثر على التنفس أو حول الأذن وتؤثر على السمع أو في الشفاه وتؤثر على تناول الأكل أو تكون متقرحة في المناطق التناسلية ففي هذه الحالات يمكن اللجوء إلى ليزر الأوعية الدموية ولعدة جلسات بين كل جلسة وأخرى حوالي 2- 4أسابيع وخاصة خلال فترة نمو الوحمة ويعطي نتائج جيدة إذا استخدم من قبل طبيب متمرس، أو علاجها بعقار الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم.

الرياض - الصحة والحياة talalzari.com