• ×

تعرّفوا إلى فوائد الخيار!

تعرّفوا إلى فوائد الخيار!
0
0
2707
 هل تعلم أن الخيار يتكون من الماء بنسبة 95 في المائة؟ ما يجعله خياراً منعشاً ومرطباً لجسم الإنسان، وخصوصاً في فصل الصيف عندما يخسر الجسم الكثير من العناصر الغذائية والسوائل الضرورية.

كما يتميز الخيار أيضاً بسعراته الحرارية القليلة، إذ تحوي كل قطعة من الخيار حوالي 15 سعرة حرارية فقط، ما يضعه في خانة "المأكولات المثالية" لدى اتباع الحميات الغذائية لخسارة الوزن.

وتشير الدراسات إلى أن الخيار يتمتع بفوائد صحية عديدة، لاحتوائه على الكثير من العناصر الصحية مثل الألياف، والفيتامينات، ومضادات الالتهابات، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، وبالتالي يساعد في التخلص من الإمساك، ويساهم في ترطيب البشرة، ومد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، فضلاً عن خفض ضغط الدم، والحد من أمراض القلب.

تعرفوا إلى فوائد الخيار الصحية ومدى أهمية التركيز عليه كعنصر أساسي في حميتنا الغذائية اليومية فيما يلي:

يساعد على الترطيب
بسبب احتوائه على الماء بنسبة 95 بالمائة، لا شك بأن الخيار يعتبر من الأغذية الأساسية التي يستطيع الجسم أن يستمد منها السوائل الضرورية للحفاظ على ترطيبه من الداخل والخارج معاً. كما يعتبر الخيار غني بالسيليكا، والذي هو عنصر أساسي يساعد في تطوير وتقوية الأنسجة الضامة، والعضلات، والأربطة والأوتار، والغضاريف والعظام، بالإضافة إلى المساهمة في جعل البشرة أكثر نضارة ونعومة وترطيباً. ويمكن استخدام لب الخيار أيضاً على الحروق، إذ يساعد في الحد من الاحمرار والالتهاب، ويبرد البشرة.

يمنع الإمساك ويحسن من صحة الكلى
يعتبر الخيار مزيج مثالي للألياف والمياه معاً. ولذلك، فإنه يساعد في حماية الجسم من حالات الإمساك وحصى الكلى.

يضبط ضغط الدم
يساعد المغنيزيوم والبوتاسيوم في الخيار على تخفيض ضغط الدم، وبالتالي الحد من نسبة الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

التخلص من رائحة الفم الكريهة
تعزز الخضار والفاكهة الغنية بالمياه والألياف مثل الخيار، بإنتاج اللعاب في الفم، ما يساعد على "غسل" البكتيريا التي تعتبر من المسببات الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

التخلص من التوتر
يحتوي الخيار على عدد من فيتامينات B، بما فيها فيتامين B1، وفيتامين B5، وفيتامين B7. وتشتهر فيتامينات B بقدرتها على المساعدة في تخفيف مشاعر القلق، والتوتر، والحد من آثار الإجهاد المتعبة والضارة.

الحفاظ على وزن صحي
يشتهر الخيار بعدد سعراته الحرارية القليلة، إذ تحتوي قطعة من الخيار على حوالي 15 سعرة حرارية. كما تساهم نسبة الألياف القابلة للذوبان العالية والتي تذوب على شكل هلامي في النظام الهضمي، على الشعور بالشبع لفترة أطول. ولذلك، يعتبر الخيار من الأغذية المثالية للحفاظ على وزن صحي أو في حالات اتباع الحميات الغذائية للتنحيف.

CNN