• ×

الإقلال من المشروبات السكرية يخفض السعرات الحرارية بدرجة محدودة

الإقلال من المشروبات السكرية يخفض السعرات الحرارية بدرجة محدودة
0
0
988
 أشارت نتائج دراسات جرت في بريطانيا والمكسيك إلى أن الإقلال من المكونات السكرية في المشروبات أو فرض مزيد من الضرائب عليها للحد من استهلاكها يمكن أن يساعد في الحد من الإصابة بداء السكري وخفض كم السعرات الحرارية في الجسم .. لكن بدرجة محدودة.

وتوصلت دراستان مستقلتان نشرتا الخميس في الدورية الطبية البريطانية ودورية لانسيت لداء السكري والغدد الصماء إلى إن الطريقتين كلتاهما يمكن ان تسهما في خفض السعرات الحرارية بواقع 16 إلى 39 في اليوم.

ودعت لجنة الصحة في البرلمان البريطاني في نوفمبر تشرين الثاني الماضي الحكومة لاتخاذ إجراءات صارمة منها فرض ضريبة على المشروبات السكرية والتحكم في تخفيضات الأسعار الترويجية "للأغذية والمشروبات غير الصحية" في محاولة لمكافحة السمنة لدى الأطفال.

لكن متحدثا باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عبر عن رفضه للاقتراح واقترح اتخاذ إجراءات أخرى. وقال جراهام مكجريجور الذي أشرف على الدراسة بوصفه استاذا لأمراض الأوعية الدموية ورئيس حملة لمكافحة استخدام السكريات إن الأثر الايجابي لخفض السعرات يمكن أن يكون في حده الأقصى بين أعداد كبيرة من الناس وعلى مدى فترة زمنية طويلة حتى لو كان أثره ضعيفا على المستوى الفردي.

واقترح أن يستمر الخفض التدريجي لمحتوى المشروبات السكرية خمس سنوات دون استخدام السكريات الصناعية كبديل. واستعان فريقه البحثي بنماذج لتوقع وتقييم الأثر المحتمل لخفض السكريات الحرة بنسبة 40 في المئة في المشروبات على مدى خمس سنوات في بريطانيا. وأوضحت النتائج خفضا في الإمداد بالطاقة بواقع 38.4 سعر حراري يوميا بحلول نهاية السنوات الخمس ما يؤدي الى تناقص وزن الجسم بواقع 1.2 كيلوجرام للبالغين.

وفي الدراسة التي جرت في المكسيك حلل الباحثون الأثر الفعلي لخفض الضرائب بنسبة عشرة في المئة على المشروبات السكرية الذي طبق في يناير كانون الثاني من عام 2014 . ووجدوا انه ارتبط بخفض نسبته 12 في المئة في مبيعات المشروبات الخاضعة للضريبة وزيادة نسبتها أربعة في المئة في شراء المنتجات غير الخاضعة للضرائب بعد عام من تطبيق هذه اللوائح.

رويترز