• ×

تجاعيد البشرة.. كيف تؤجل ظهورها؟

تجاعيد البشرة.. كيف تؤجل ظهورها؟
0
0
896
 تعد شركات التجميل بمنتجات تؤخر التجاعيد، كما تنتشر وصفات عديدة للحفاظ على شباب البشرة، لكن الحقيقة هي أن العوامل الجينية تلعب دورا حاسما في الشيخوخة. وبالرغم من ذلك هناك وسائل لتأخير تجاعيد الشيخوخة.

وظهور التجاعيد على الجلد مسألة طبيعية مع التقدم في العمر، لكن هذا لا يمنع أن هناك العديد من العوامل التي تسرع من ذلك، كما أن بعض الإجراءات الوقائية يمكن أن تؤخر من ظهور التجاعيد. وتبدأ الوقاية بمعرفة بعض الحقائق عن التجاعيد.

في البداية، هناك بعض العوامل التي لا يمكن التحكم بها فيما يتعلق بالشيخوخة، فالساعة البيولوجية وسرعة شيخوخة الخلايا مسألة تتحدد بـ الجينات، وبالتالي لا توجد مساحة كبيرة للسيطرة عليها.

وهناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤثر على ظهور التجاعيد والتي استعرضها موقع "أونميدا" الألماني، ومن بينها، ضعف إنتاج هورمون النمو وتراجع عدد الشرايين الدموية والخلل في نشاط الغدد العرقية. كما أن جهاز المناعة يؤثر على الجلد، إذ أن نشاطه يحمي من الإصابة بأمراض جلدية مثل سرطان الجلد.

ويساهم حمض الهيالورونيك في إضفاء المرونة والليونة على الجلد، وإعطاء البشرة المظهر الكثيف للجلد. ويعتبر تراجع هذا الحمض، مع التقدم في العمر، من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى تراجع كثافة الجلد وتراخيه.
ورغم أهمية الشمس للعديد من وظائف الجسم، فإن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بأشعة الشمس تؤثر سلبا على البشرة، ويمكن إدراك هذا الأمر ببساطة، إذا قارنت بشرة وجهك أو يدك ببشرة مكان آخر في جسمك لا يتعرض للشمس.

وتؤدي هذه الأشعة الضارة إلى إحداث خلل في نواة خلية الجلد، وتحفز الجزيئات الحرة التي تهاجم جزيئات الدهون، وتدمر الكولاجين، وبالتالي تسرع من ظهور التجاعيد.

"الرياضة والحركة تساعدان بشكل عام على صحة البشرة، وكذلك النوم لعدد ساعات كافية والتغذية المتوازنة لهما دور في حماية الخلايا"

أسلوب حياة
وبشكل عام، يقول الأطباء إن من يحمي نفسه من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويحافظ على أسلوب حياة صحي من حيث النوم والطعام، يمكنه تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر. وتعتبر الشمس والتدخين والضغط العصبي من أهم العوامل التي تسرع شيخوخة البشرة.

وتساعد الرياضة والحركة بشكل عام على صحة البشرة، وكذلك يلعب النوم لعدد ساعات كافية والتغذية المتوازنة دورا في حماية الخلايا.

وفي الوقت نفسه، ينصح الأطباء بالتغذية الصحية للحفاظ على جمال البشرة. وينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "إي" مثل المأكولات البحرية والبروكلي والمكسرات. كما أن هناك رابطا بين فيتامين "ج" ومادة الكولاجين المهمة في شباب البشرة، ويتوافر بكثرة في البرتقال والفراولة والقرنبيط.

دويتشه فيلله