• ×

ثماني حقائق عن القلب

ثماني حقائق عن القلب
0
0
989
 يفيض قلب الإنسان بالأسرار والعجائب، فهو محرك حياته وأهميته بالغة لصحته، ويزن القلب في المتوسط بين ​​250 غراما وثلاثمائة غرام ويضخ نحو 4.5 لترات من الدم عبر الجسم. ونستعرض فيما يلي بعض الحقائق عنه.

2.5 مليار نبضة في كل الحياة:
ينبض قلب الإنسان في المتوسط مائة ألف مرة في اليوم الواحد. وهذا يعني 36 مليون نبضة سنويا، و2.5 مليار نبضة في كامل الحياة (باحتساب متوسط العمر المتوقع وهو 71 سنة).

يتفاعل مع الموسيقى و"يستمع إليها":
يكيف القلب دقاته مع الموسيقى حين يستمع إليها الإنسان، فيهدأ عند سماع موسيقى بطيئة، ويدق بسرعة عند سماع موسيقى الروك مثلا.

تناغم قلوب العاشقين:
يحدث نوع من المزامنة بين دقات قلب العاشق ونبضات قلب معشوقه حين ينظر كل منهما لمدة ثلاث دقائق فقط إلى عيني الآخر، ويتولد شعور رائع.

طاقة تغطي رحلة بين الأرض والقمر والعودة:
ينتج القلب كل يوم ما يكفي من الطاقة للسماح لشاحنة بقطع مسافة 32 كيلومترا. وباحتساب متوسط عمر 71 عاما، فهذا يعني أن هذه الطاقة تكفي لمسير الشاحنة مسافة تكافئ المسافة بين الأرض والقمر مرتين.

ذاتي الحركة وله مولده الكهربائي المستقل:
قلوبنا تولد نبضات كهربائية ذاتية خاصة بها، وبالتالي بإمكان القلب الاستمرار في النبض والحركة ذاتيا بغض النظر عن الجسم، وكل ما يحتاج إليه هو بعض الأكسجين الضروري فقط.

قدرة كبيرة على زيادة الأداء:
فبدلا من ضخ خمسة إلى ستة لترات في الدقيقة كالمعتاد، بوسعه -في حالات الإجهاد العالي- ضخ أكثر من عشرين لترا عبر شرايين الجسم وأوعيته الدموية.

الضحك يحسن أداءه:
الضحك مفيد لقلب الإنسان، وقد أظهرت دراسات جديدة أن الضحك يعمل على استرخاء جدران القلب، وهذا يحسّن الدورة الدموية في الجسم كله.

يغذي أكثر من مائة ألف كيلومتر من الأوعية الدموية:
يحتوي جسم الإنسان البالغ -من رأسه حتى أخمص قدميه- على نحو مائة ألف كيلومتر من الأوعية الدموية المنتشرة بين أنسجته، وتزويد هذه الأوعية بالدم مهمة شاقة على القلب الاضطلاع بها على أكمل وجه.

دويتشه فيلله