• ×

إناث الحوت القاتل تعيش طويلا

إناث الحوت القاتل تعيش طويلا
0
0
16364
 قالت نتائج دراسة نشرت الجمعة إن أنثى الحوت القاتل تعيش حياة طويلة وذلك عقب انتهاء فترة خصوبتها كما انها تلعب دورا جوهريا في حياة الكائنات البحرية في البحث عن الغذاء.

وقالت الدراسة التي وردت في دورية (كارانت بيولوجي) إن إناث الحوت القاتل (الأركة) تضاهي الانسان في الكثير من الجوانب حيث تمتد فترة الانجاب لديها من سن 14 وحتى 40 عاما لكن حياتها يمكن أن تطول حتى تبلغ 90 عاما لكن على النقيض فان ذكور الحوت القاتل تنفق في سن أصغر كثيرا لا تتجاوز 50 عاما.

وتقول الدراسة إن أنثى الحوت القاتل –التي لم تعد بعد مثقلة بأعباء الحمل والولادة- تقوم خلال هذه المرحلة بنقل معلومات مهمة للأنواع الأخرى من الحيتان.

تقول الدراسة "يمكن ان تساعد القيم المكتسبة من حكمة الكبار في تفسير لماذا تعيش انثى الحوت القاتل وانثى الانسان حياة أطول بعد التوقف عن الانجاب".

وحتى يتسنى للباحثين في مجال الثدييات البحرية من جامعتي يوركواكستر في بريطانيا وفي مركز بحوث الحيتان بولاية واشنطن دراسة سلوك الحوت القاتل قاموا بتحليل مقاطع فيديو مدتها 751 ساعة للحوت القاتل التقطت على مدى تسع سنوات خلال رحلات هجرته السنوية بالمحيط الهادي قبالة كولومبيا البريطانية وولاية واشنطن.

وأضافت الدراسة "من المرجح أن تقود إناث الحوت القاتل الأكبر سنا الهجرة الجماعية بالمقارنة بالإناث التي هي في سن الانجاب" إذ تقود مسيرة الحيتان بصورة خاصة في جماعات حتى منطقة تشينوك التي تعيش فيها أسماك السلمون وهي المصدر الرئيسي لغذاء الحيتان.

وقالت الدراسة "تظهر قيادة الاناث التي تجاوزت سن الانجاب بجلاء خلال السنوات العجاف عندما تتراجع أعداد السلمون.

سكاي نيوز