• ×

لجنة مختصة: تناول البيض لا يرفع الكولسترول

لجنة مختصة: تناول البيض لا يرفع الكولسترول
0
0
422
 لطالما سمعنا وقرأنا أن تناول البيض يشكل خطرا على الصحة، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الكولسترول الذي يرفع مستوياته في دم آكله مما يزيد مخاطر إصابته بأمراض القلب، ولكن لجنة استشارية أميركية ألغت هذه التحذيرات، وقالت إن الكولسترول الغذائي -أي الموجود في الغذاء الذي تتناوله- ليس مرتبطا بالمستويات الخطيرة لكولسترول الدم الذي يسبب المرض.

وكانت اللجنة الاستشارية لمعايير النظام الغذائي توصي حتى الآن بأن يكون مأخوذ الكولسترول للشخص قاصرا على 300 ملليغرام في اليوم، وهو ما يعادل نحو بيضتين.

ولكن اللجنة قالت في قرارها الجديد إنه بعد مراجعتها عشرات الدراسات -التي أظهرت عدم وجود ارتباط بين الكولسترول الغذائي وكولسترول الدم أو الكولسترول "السيئ" الموجود في الدم- قررت اللجنة أن الكولسترول ليس مادة غذائية تثير القلق عند الإفراط في تناولها.

وهذا لا يعني أن ارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم ليس خطيرا أو مضرا بالصحة، ولكن يعني أن الكولسترول الذي يدخل الجسم من الطعام ليس له علاقة برفع مستوى الكولسترول في الدم.

كما لا يعني أن الغذاء الغني بالدهون المشبعة مثل اللحوم المصنعة والزبدة والسمن لا تؤذي الصحة، فهي ترفع مستوى الدهنيات في الدم وتزيد مخاطر أمراض القلب.

رويترز