• ×
admin

كيف تضبط الجرعة المستمرة في مضخة الأنسولين!

كيف تضبط الجرعة المستمرة في مضخة الأنسولين!
الكمية والوقت المناسب أساس نجاح علاج مريض السكري

إعداد: د. بسام صالح بن عباس

تعتمد مضخة الأنسولين في جرعاتها على الجرعة المستمرة والجرعة التصحيحية وجرعة الأكل. وهنا سنتحدث بداية عن الجرعة المستمرة أو القاعدية، حيث يعد توصيل الأنسولين القاعدي بصفة مستمرة هو الميزة الأساسية للعلاج بمضخة الأنسولين.

تتم عملية تحديد جرعات معدلات الأنسولين القاعدية أو المستمرة من خلال وصفات طبية، عادةً ما تبدأ بمعدل قاعدي واحد أو اثنين وتُعدل من تلك النقطة، وبوجه عام يكون إجمالي الجرعة القاعدية أو المستمرة نصف أو أقل من إجمالي الجرعة اليومية للأنسولين.

يجب على مريض السكري تعلم كيفية إجراء قياسات المعدل القاعدي المستمر، وكيفية القيام بإجرائها. ويجب الملاحظة أنه قد يبدو الأمر معقدًا في البداية، ولكن من الضروري للغاية تقييم كيفية عمل معدلاتك القاعدية المستمرة.

هناك أنواعٌ مختلفة من المعدلات القاعدية، تسمى الأنماط القاعدية، فقد يكون لديك نمطٌ قياسي تستخدمه عادةً؛ إلا أنك قد تحتاج أنماط معدل قاعدي مختلفة للعطلات الأسبوعية وأيام الأسبوع، أو عندما ترتفع وتنخفض معدلاتك أو عندما تسافر أو تكون لديك تغييرات في روتينك اليومي، مثل الدورة الشهرية للفتيات مثلاً. وقد يكون أيضاً من المفيد استخدام معدلات قاعدية مستمرة مؤقتة، وخاصة في أثناء التمرينات والتوتر والمرض ونحو ذلك.

ينبغي أن تتذكر أن المعدلات القاعدية قد تتغير مع مرور الوقت، أي أن الذي يناسبك الآن قد لا يُناسبك في المستقبل، وهكذا.

أما بخصوص الجرعة التصحيحية في حالة ارتفاع السكر أثناء ضخ الجرعة المستمرة. إذا كانت نسبة سكر الدم أعلى من النطاق المستهدف، فإن لديك خيارين، يمكنك تصحيح سكر الدم المرتفع أولًا، ثم الانتظار لمدة ثلاثين دقيقة أو أكثر حتى تعود نسبة سكر الدم إلى النطاق المستهدف، أو يمكنك أخذ جرعة سريعة تعمل على إضافة الجرعة التصحيحية للأنسولين إلى الجرعة التي ستتناولها لتغطية الكربوهيدرات.

في حال قيامك بذلك، ينبغي عليك الانتظار لمدة 15 - 30 دقيقة بعد تناول الجرعة السريعة؛ وذلك قبل أن تبدأ في تناول الطعام، لكي تسمح لمستوى سكر الدم للبدء في الانخفاض أولًا. ويجب التنبه أن الكثير من المرضى يدخلون في مرحلة حموضة الدم في حالة عدم التصحيح. لذا فإن متابعة السكر بانتظام مهمة جداً.

ويجب أيضاً من مريض السكري المستخدم لمضخة الأنسولين الاستفادة من قدرة المضخة على إمكانية توصيل جرعات الموجة المربعة والموجة المزدوجة وذلك حسب نوع الوجبة إن كانت تحوي دهوناً أو لا تحوي دهوناً. قد يكون من المفيد للغاية استخدام هاتين الخاصتين، إن الطريقة الوحيدة لمعرفة نوع الجرعة الأنسب لجسمك والطعام الذي تتناوله، هي تجربة هذه الجرعات ومراقبة سكر الدم لديك بعد ساعتين وبعد أربع ساعات من وقت الوجبة. سيبدأ الكثيرون بساعتين إلى ثلاث ساعات من التوصيل الممتد، وفي حال تطبيق طريقة الموجة المزدوجة، خذ نصف الأنسولين اللازم كجرعة منتظمة والنصف الآخر على فترة زمنية ممتدة، قد يجد الأشخاص الذين يستخدمون أساليب الجرعات المختلفة أن مستويات سكر الدم لديهم تُدار بطريقة أفضل.

ويجب على مريض السكري دوماً الحرص على معرفة الإعدادات الحاسبة لجرعات الأنسولين التي تُبرمج في المضخة في أثناء الإعداد (قد تختلف في أوقات مختلفة من النهار والليل)، ومنها:

النطاق المستهدف لسكر الدم.

نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات I

عامل الاستجابة للأنسولين.

وقت الأنسولين النشط.

ويقوم مريض السكري بإدخال مستوى سكر الدم الحالي بنفسه، أو أنه ينتقل أوتوماتيكيًا من جهاز قياس سكر الدم الخاص به. كما يقوم بإدخال عدد غرامات الكربوهيدرات الذي تخطط لتناوله في كل مرة تعطي تتناول جرعة أنسولين الطعام.

ولملخص القول نقول: إن أخذ جرعةٍ بكميةٍ صحيحة في الوقت الصحيح وللأسباب الصحيحة هو أساس النجاح. تُساعد جرعات التصحيح على إدارة السكري وتعتمد على الحصول على عامل الاستجابة للأنسولين الصحيح. ويجب أن تقوم بحساب عامل الاستجابة للأنسولين بمعادلات معينة، وقد يختلف الأمر على مدار اليوم. لذا قم بإجراء فحوصات على جرعة التصحيح للتأكد من أن عامل الاستجابة للأنسولين صحيح للوصول مجددًا للنطاق المستهدف بعد ارتفاع مستوى سكر الدم، ودون الإفراط في نقص مستوى سكر الدم.

تُحتسب جرعات الأنسولين السريعة (أنسولين الوجبات/ الطعام) بمعادلات معينة، وقد تختلف من الصباح إلى المساء، يحتاج الكثير من الأشخاص إلى مزيدٍ من الأنسولين لتغطية الكربوهيدرات في الصباح. ينبغي عليك فحص نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات وتقييمها للتأكد من الوصول للنسبة الصحيحة لإدارة إصابتك بالسكري. كما تحتاج إلى فهم أهمية تحديد الوقت الصحيح لجرعات أنسولين الطعام، وحساب الكربوهيدرات بطريقةٍ صحيحة وتحديد ما إذا كان ينبغي استخدام جرعة طبيعية/ منتظمة أو جرعة الموجة المربعة أو الموجة المزدوجة.

ومن الجميل ذكره أن توفر حاسبة الجرعات الميزة الكبرى للعلاج بمضخة الأنسولين؛ إذ تساعد حاسبة الجرعات على تحديد كمية الأنسولين اللازمة لجرعات أنسولين الطعام وجرعات التصحيح.

وكذلك تعمل حاسبة الجرعات على حساب الأنسولين النشط أو الأنسولين المتبقي للتأكد دائمًا من توصيل جرعات آمنة. وهذا يساعد على عدم تكدس الأنسولين ويمنع نقص السكر في الدم.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  342