• ×
admin

لتخفيف الوزن.. كل ما تحتاج!

لتخفيف الوزن.. كل ما تحتاج!
ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للحفاظ على الوزن المثالي

إعداد: د. محمد عبدالله الطفيل

السمنة هي الزيادة العامة في كتلة الجسم نتيجة لكميات الدهون العالية والتي تتكون تحت الجلد وحول أعضاء الجسم المختلفة، بعض الأفراد عندهم حرق الدهون بطيء والأيض بطي لذلك يحتاجون منبهات ومنشطات للأيض Metabolic. وغالباً يؤدي انخفاض وقلة الايض إلى قلة الأكل. قلة نشاط الغدة الدرقية ومرض غدة الأدرينال يؤدي تقليل زيادة الزون. الكميات العالية من النشويات الموجودة في الأغذية وكذلك وجود السكريات العالية في الأغذية والأطعمة والعصائر والمشروبات والحلويات كلها تتحول إلى دهون والخضروات واللحوم والأسماك والكيميات المتوسطة من الفواكه كل ذلك لايسبب السمنة. ولعلاج السمنة يجب زيادة معدل أيض الأغذية والأطعمة وكذلك تقليل وتخفيظ كميات الدهون في الجسم وذلك بأعطاء الملينات Laxative ومدرات البول والبهارات التي تضاف إلى الطبخات والأطعمة، تناول بعض الأعشاب مثل اليانسون، الشاهي الأخضر، بذور الكتان المطحونة تناول زيت الزيتون مع الخضروات تناول ملعقة من خل التفاح على كأس ماء تؤخذ بعد الأكل. تناول منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والزبادي قليل الدسم، تناول الخبز والمعجنات من منتوجات البر أو القمح او النخالة لوجود الالياف، الشمر ملعقة صغيرة على كاس ماء مغلي يترك ربع ساعة بعد التحريك عدة مرات ثم يشرب، جوتوكولا وشراب المته، البقدونس، الثوم الطازج، الشطة او الفلفل الاحمر او الأخضر شديد الحرارة يساعد على تخفيف الوزن. كبسولات زيت يفيننق بريموس Evening Primrose oil حيث هذه الكبسولات تزيد نسبة الجلسرول في الدم وهذا دلالة على ذوبان الدهون ويؤخذ اربع كبسولات يومياً كل كبسولة 500 ملغم. الإكثار من الخضروات يومياً وتجنب المقليات الدهنية أو الزيتية يجب تقليل الأغذية الدهنية وتناول الخرشوف فهو جيد، كذلك التمارين الرياضية وتناول الحديد والزنك. تناول ملعقة عصير الليمون مع كاس ماء قبل الأكل له فائدة في التخلص من الدهون، تناول وجبة العشاء في وقت مبكر بعد المغرب مثلاً اي حوالي الساعة السادسة مساءً له فائدة في تخفيف الوزن ولتخفيف الوزن وشيء مهم جداً لا نأكل إلا ما نحتاج، تقليل السكريات والحلويات، حاول تثبيت الشهية وحرق الدهون وذلك بتناول ب2 (B2) وفيتامين ج (C) والزنك وعنصر الكروميوم 200 ميكروغرام، يستعمل الالياف النباتية مثل جلوكومان 3 غم، حساسية بعض الاشخاص للطعام تؤدي لاحتجاز الماء ومن ثم السمنة. يجب تقليل السعرات الحرارية والأحسن ان تكون بين 1000 إلى 1500 سعر حرارية يومياً والأكثار من الأغذية ذات الألياف العالية، قلل من الدهون واعمل اتزانا بين الاغذية ذات الالياف العالية والبروتينية والكربوهيدرات وقلل من السكر والأغذية السكرية والعصيرات المصنعة. قلل من القهوة والشاي والكولا وابتعد عن الكحول والسجائر بأنواعها.

أكثر من الخضروات وتجنب المقليات ومارس الرياضة بانتظام

تناول كميات قليلة أو متوسطة من الكربوهيدرات والأحسن ان تكون مع البروتينات حافظ على التمارين الرياضية مثل رياضة الجري والسباحة والمعادن مثل الزنك والكروميوم. ولوجود عدد كبير من الأدوية والأعشاب والتي تعالج السمنة في الأسواق المحلية والتي يزعم موزعوها ومصنعوها انها أعشاب طبيعية 100% وانها خالية من التأثيرات الجانبية الضارة وأنها خالية من المواد الكيميائية والسموم، نجد بالتحاليل بالأجهزة الحديثة أن هذه الأدوية والمركبات التي تخفف السمنة وتخفف الوزن نجد انها ادوية كيميائية مشهورة صيدلانياً وطبيا مثل سيبوترامين (ريديكتال) والذي ضل او استخدم لمدة عشر سنين في العالم اجمع وسحب ومنع تداوله في أوروبا وأميركا والسعودية لتسببه بأمراض القلب والشرايين ومنها خفقان ورفرفة في القلب ونجد بعض الأدوية للسمنة تحوي دواء زينيكال ويكتب على العلبة او الوصفة المرفقة انها اعشاب طبيعية والزينيكال له تأثير على الكبد وكذلك له دور في نقص الفيتامينات الذوابة في الدهن مثل فيتامين د (D) وك (K) وقد وجد ان بعض أدوية الأعشاب والمسببة لتخفيف الوزن انها أدوية واعشاب مسهلة مثل العشرق او السنامكي وهذه المسهلات تسبب امراضاً للقلب والأوعية الدموية حيث تؤدي إلى اخراج الفضلات والمياه عدة مرات في اليوم وتسبب عدم امتصاص المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن وتجعلها تخرج خارج الجسم وبمرور الوقت يفقد الجسم الاملاح والمعادن والفيتامينات والمياه المهمة لصحة الجسم وصحة اعضائه كذلك تؤدي إلى خروح المادة المخاطية المغطية للامعاء وتفقد الامعاء حيويتها وانقباضاتها وقد تخرج الدم مع المادة المخاطية وقد تسبب تقرحات في الأمعاء من الداخل فتسبب الأمراض للجهاز الهضمي وتسبب الامراض للجهاز القلبي. الأعشاب التقليدية والمستخدمة في العلاج الشعبي كثيراً ما تخلط بالمركبات الكيميائية الممنوعة والتي سحبت من السوق السعودي فتباع بعد خلطها بالاعشاب بمبالغ اكثر بعشر مرات من سعرها في السوق المحلي وقد يقال انها اعشاب طبية وطبيعية 100% فمثلاً دواء عشبي كتب عليه انه مكون من سبع اعشاب تعالج السمنة وبالتحليل وجد ان هذه الاعشاب والذي تباع بحوالي عشرين مرة اكثر من السعر الحقيقي لهذه الحبوب حيث ان هذه الكبسولات المكونة من سبعة اعشاب كما يزعم وجد انها مركب كيمائي واحد هو سيبوترامين الممنوع دولياً والمضر لصحة الجسم.

كذلك منتج اخر كتب عليه (منتج من الأعشاب الطبيعية لتنزيل الجسم) وكتب كذلك (تخلصي من الوزن الزائد بطريقة طبيعية سريعة وسهلة) كل هذه الدعاية المغلوطة الهدف منها الكسب المادي حتى لو توفيت المريضة. (سيبوترامين) المركب الوحيد في الخلطة العشبية كما كتب يسبب كبح الشهية وله تأثيرات على القلب فإذا أخذ لشخص مريض بالقلب وهو لا يعلم انه مركب كيمائي (سيبوترامين) يؤثر على القلب فيزيد حالة المرض ويفاقم الداء ويحدث مالا يحمد عقباه.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  734