• ×
admin

الفلفل الأحمر.. منبه وفاتح للشهية ومقو لجهاز المناعة ويزيد من تدفق الدم

الفلفل الأحمر.. منبه وفاتح للشهية ومقو لجهاز المناعة ويزيد من تدفق الدم
من أفضل التوابل انتشاراً في العالم

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

الفلفل الأحمر والذي يعرف شعبياً بالحبحر والشطة والسبايسي هو من أفضل التوابل انتشاراً في العالم وهو من الفصيلة الباذنجانية. يعرف علمياً باسم Capsicum annum، الجزء المستعمل من النبات هو الثمار والبذور.

المحتويات الكيميائية للفلفل الأحمر المشهور بحرارته الزائدة:

يحتوي الفلفل الأحمر على مادة الكبساسين وكاروتينات وفلافونيدات وزيت طيار وصابونينات ستيرويدية مثل كابسيسيدين في البذور وفيتامين جـ.

الاستعمالات الدوائية للفلفل الأحمر:

يستعمل الفلفل الأحمر على نطاق واسع؛ فهو منبه ومقو ويفرج تشنج العضلات، وطارد للأرياح، ومقو لجهاز المناعة، ويزيد من تدفق الدم إلى الجلد، ويزيد التعرق ومسكن، يعتبر مركب الكبساسين المسؤول عن تنبيه دوران الدم، وتغيير تنظيم درجة الحرارة عندما يوضع على الجلد يزيل إحساس النهايات العصبية، يؤخذ الفليفل الأحمر لتفريج الأرياح والمغص وتنشيط إفراز العصارات الهضمية، مما يساعد الجسم على الهضم ويساعد في الوقاية من العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تنشأ في الجهاز الهضمي، كما أنه من أكثر الأعشاب فتحاً للشهية.

يصنع الفلفل الأحمر مراهم لتسكين آلام الروماتزم، وكذلك في شامبوهات الشعر، وفي اللصقات التي توضع فوق مواضع الألم مثل آلام الكتف والصدر والظهر والأطراف الأخرى، وكذلك تخفيض الآلام الناتجة عن أمراض عرق النسا وآلام الأعصاب.

هل الفلفل الأحمر آمن الاستعمال؟

نعم الفلفل الأحمر آمن إذا استخدم في حدود الجرعات المستعملة للطعام، ولكنه غير آمن للأطفال ويعتبر آمناً بالنسبة للحوامل والمرضعات.

هل للفلفل الأحمر تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

نعم إذا استخدم بجرعات كبيرة حيث يسبب تخريشاً للمعدة وحرقاناً وعرقاً وآلاماً في الرأس. وإذا أخذ خارجياً بكميات كبيرة فإنه يسبب حساسية للجلد.

هل يتعارض الفلفل الأحمر مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟

يتعارض الفلفل الأحمر مع الأعشاب المضاده للتخثر مثل اليانسون والحلتيت والبولدو والأنجليكا والخس والبابونج والقرنفل والحلبة وحشيشة الحمى والثوم والزنجبيل والجنكة والجنسينج والفجل الأسود وعرقسوس والبصل وابابايا والكركم والجزر البري والخس البري أو الصفصاف.

هل يتعارض الفلفل الأحمر مع الأدوية؟

نعم يتعارض مع المثبطات والأدوية المثبطة للحموضة وأدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية تكسر صفائح الدم والأسبرين والأدوية المهدئة.

هل يتعارض الفلفل الأحمر مع الطعام؟

لا يتعارض الفلفل الأحمر مع الأطعمة.

هل يتعارض الفلفل الأحمر مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

نعم يتعارض مع اختبار التخثر.

هل يتعارض الفلفل الأحمر مع الأمراض؟

نعم يتعارض مع أمراض الجهاز الهضمي ويتداخل مع قرحة المعدة، يتعارض مع الأمراض الجلدية كما يتعارض مع حساسية الجسم للفلفل.

ما هي الجرعات الآمنة من الفلفل الأحمر؟

الجرعات الآمنة هي ما بين 30-120 ملجم بمعدل 3 مرات في اليوم، أما الجرعات الخارجية فهناك مرهم مقنن يطبق بمعدل 4 مرات يومياً هناك مرهم يسمى Zostrix.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  5675