• ×
admin

فطر ريشي.. مضاد للحساسية ويخفض السكر والكولسترول في الدم

فطر ريشي.. مضاد للحساسية ويخفض السكر والكولسترول في الدم
أنواعه لها تأثير في علاج الأرق واعتلال الصحة وأمراض الكبد الفيروسية

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

الفطريات كائنات حية تخلو من اليخضور (الكلوروفيل) وهي المادة الخضراء التي تستعملها النباتات لصنع الغذاء ولا تستطيع الفطريات صنع غذائها ولكنها بدلاً من ذلك تمتص الغذاء من البيئة المحيطة بها. ويقول علماء الفطريات إن هناك أكثر من مئة ألف نوع من الفطريات ولا يمكن رؤية الخمائر وبعض الفطريات الوحيدة الخلية دون المجهر ومع ذلك يمكن رؤية معظم الأنواع بالعين المجردة وأشهر أنواع الفطريات البياض والعفن وعش الغراب والصد النباتي. والأنواع الشائعة من الفطريات الخيشومية مثل عش الغراب السام وعش الغراب الصالح للأكل ويعيش كثير من أنواع عش الغراب مثل عش الغراب المظلي أو عش الغراب البني على مخلفات النباتات والحيوانات بالتربة . وتجمع بعض أصناف الفطريات الخيشومية وفطريات الثقوب لأكلها ومع ذلك فإن كثيراً من الفطريات سام ولا ينبغي أكله ويقبل الناس في أوروبا واليابان على عش الغراب (المشروم) البري الصالح للاكل . ويقول المؤرخون : إن الإنسان عرف بعض أنواع الفطر من فجر التاريخ واتخذها مصدراً لغذائه وكان عش الغراب معروفا لدى الإغريق وأثنى عليه الرومانيون وكان يؤكل على مدى واسع في العصور الوسطى ثم انتشرت زراعته في أوروبا الشرقية وأميركا في بداية القرن السابع عشر وينتشر عش الغراب حاليا في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية ويعيش عادة تحت الأشجار وفي الأماكن الرطبة وفي الأقبية والكهوف والأنفاق. وهناك أنواع برية عديدة من عش الغراب وتعد أرق نكهة وأسهل مضغاً من الأصناف المزروعة ويجب دائماً الحذر من بعض أنواع الفطور السامة حيث إنها تتشابه مع الأنواع المأكولة. الفطر يستخدم في الغذاء والدواء ولقد أطلق على الفطر أنه اللحم النباتي حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين وخير مثل على ذلك "الكماة" الفقع الي يعيش ويتكاثر تحت سطح الأرض حتى إن بعضها يعيش تحت التربة على عمق متر تقريباً ويتم البحث عنها في فرنسا وإيطاليا بالاستعانة بالكلاب والخنازير وتباع عادة بأثمان باهظة. الفطر العادي الصالح للأكل يحتوي على حوالي 30% بروتين ومعادن الكالسيوم والمنجنيز والصوديوم والكوبلت والمغنيسيوم والسيليس وفوسفور وكلور وبوتاسيوم وحديد وزنك ونحاس ويود .

وأهم الفطريات من الناحية الدوائية هي :

Ganoderma lucidum وهذا النوع من الفطر له شهرة عالمية ويعرف علمياً باسم Reishi فطر الريشي ولهذا الفطر أسماء شعبية مثل من الفصيلة ويزرع الفطر تجارياً في كل من الصين واليابان والولايات المتحدة الأميركية. ينمو في اليابان على أشجار البرقوق البرية ولكن معظم الإمدادات للصناعة تأتي عن طريق الزراعة.

وفطر الريشي عبارة عن فطر لحمي الملمس له ساق صلبة لامعة وقلنسوة تشبه المظلة صلبة بعض الشيء ذات لون مصفر في البداية ثم لاتلبث أن تتحول إلى اللون القرمزي المحمر وربما البني يجمع هذا الفطر في فصل الخريف. الجزء المستخدم من الفطر الأبواغ والساق والقلنسوة.

المحتويات الكيميائية:

في بحث أجري في كلية الصيدلة بيجينج الطبية بالصين عام 1997م من أبواغ هذا الفطر سبعة مركبات ونشر هذا البحث في مجلة Peptidepolysaccharides تنتمي للمجموعة الكيميائية ببتايد بوليكسارايدز كما فصل مركب آخر في بحث عمل في قسم الكيمياء بجامعةZhongguo zhong yao za , 1997 .Ergosta-7 , 22W-DIEN-3-ONE شانجشن للزراعة عام 1997 وكان هذا المركب كما فصلت أحماض بروتينية في بحث نشر في مجلة اثنوفارماكولوجي لفيروس الهربس وفيروس الأيدز في شهرPHARM ,BULL (TOK) (YO) 2000 XHEM وفي دراسة نشرت في مجلة يابانية تسمى يوليو من عام 2000 حيث فصلت ستة مركبات ثلاثية التربين جديدة من أبواغ فطر ريشي وأوضحت هذه الدراسة تأثير هذه المركبات ضد الخلايا السرطانية. لعام 1999م فصلت عدة مركبات ضد الإلتهابات ويقول (ACTA MEDICA)في بحث نشر في مجلة إن الفطر يحتوي على مركبات متعددة السكاكر وقلويد(MEDICINE HERBAL) ديفيد فوستر في كتابه الذي(MEDCHEM< 1999 BIOORG)مقو للقلب وأحماض ثلاثية التربين وفي بحث نشر في مجلة أجري في مختبرات قسم الأحياء التطبيقية في جامعه طوكيو باليابان عام 1999 حيث فصل مركبي والتي أثبت تأثيرها ضد بعض الخلايا الخبيثة وفي سبتمبر عام 1999 نشرتLacone Lucidenic acid بحثاً أجري في قسم الصيدله في جامعه هونغ كونغ الصينية حيث فصلت Phytother . Resمجلة مركبات ثلاثية التربين تعمل كمضادات للسموم في جسم الإنسان وفي بحث أجري في كلية الصيدلة فصلت مركبات ذات تأثيرARCH . PHARM . RES . 1999بجامعة شنج بوك بكوريا ونشر في مجلة مضاد للميكروبات من الخلاصة المائية لأبواغ ها الفطر وفي دراسة أجريت في معهد البحوث للطب PHYTOCHEMSTRY , 1998الياباني التقليدي في جامعة تياما للطب والصيدلة باليابان ونشر في مجلة والذي يشير فيه إلى فصل حمض سمي حمض الجانودريك الذي فصل من الخلاصة الميثانولية للفطر وأثبت تأثيره المضاد لفيروس الإيدز كما أجريت دراسة أخرى في الجامعه نفسها ونشرته في مجلة وحمضA لعام 1998 حيث فصل مركبان جديران وهما ليوسيدامول CHEM . PHARM . BULLالجانودريك وأثبتت هذه المركبات تأثيرها المضاد لفيروس الإيدز .

وفي دراسة لمئة وأربع وثلاثين خلاصة حضرت من 45 عينة من فطر عش الغراب أجريت في قسم PLLANTA MEDICA , 1997العقاقير بكلية الصيدلة بجامعه طوكيو باليابان وتم نشرها في مجلة ومن ضمن هذه الفطور فطر رسيس وأثبتت هذه الخلاصات تأثيرها ضد دفع الأذى عن جسم الأنسان وفي دراسة أجريت في قسم علم الأدوية في كلية الطب بجامعة أورال روبرتANTINOCICE PTIVE لعام 1990 حيث درست خلاصة الأبواغBull TOKYO Chem.Pharmفي طوكيو ونشرت في مجلة وتأثيرها على أوعية القلب والضغط وأثبتت الدراسه جدواها المتميزة في تخفيض ضغط الدم كما أجريت Planta Medica 1998دراسة أخرى على تأثير أبواغ الفطر على سكر الدم ونشرت تلك الدراسة في مجلة وأثبتت الدراسه جدوى هذا المركب كمخفض للسكر في الدم كماB وكانت الدراسة على مركب جانوديران لعام 1989 حيث فصل حمضChem Pharm . BULLتمت دراسة أخرى بطوكيو ونشرت في مجلة الجانوديرك ومشتقاته ودرس تأثيرها ضد الكوليسترول وأثبتت هذه الدراسة أن هذا المركب ومشتقاته لها تأثيرات قوية على خفض الكوليسترول في الدم . وفي دراسة أجريت في قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة حيث أثبتت الدراسة أنAGGENTS ACTIONS 1988في جامعه أوكياما باليابان ونشرت في مجلة مركبات أبواغ جانوديرما لها تأثير مضاد للحساسية وأن لهذه المركبات تأثيراً مثبطاً للهستامين .

الاستعمالات :

(GUIDE 101 , MEDICINAL HERBS AN ILLUSTRATED)يقول الدكتور ستيفن فوستر في كتابه إن هذا العقار قد استخدم في الطب التقليدي الصيني من آلاف السنين وقد صنف في المرتبة الأولى من قائمة الأدوية المسجلة في كتب الطب التقليدي الصيني حيث يستخدم مهدئاً ومعطياً طاقة مفعمة بالحيويه ومحسناً لطبيعة الشخص . وكان لا يتعاطى هذا العقار الا كبار القوم والإمبراطوريون واعتبر هذا العقار المقوم الرئيسي للحياة وكان يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب الكبد الفيروسي (Elixis of life)واعتبره إكسير الحياة وارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل والحالات العصبية والأرق واضطرابات الرئة ومقويا عاما ولإنقاص الوزن وإطالة عمر الإنسان . أما الاستعمالات الحديثة للفطر فبعد أن قامت دراسات عميقة ومتعددة على هذا العقار في أغلب دول العالم نظراً لأهميته فقد أثبتت الدراسات سواء على مستوى المجلات العلمية العالمية والمذكورة آنفاً في المحتويات الكيميائية أو على مستوى الكتب العلمية فقد ذكر كتاب أن أنواع هذا الفطر لها تأثير في علاج(RESEARCH ADVANCED IN CHINESE MATERIALS) فقد الشهوة للطعام وعلاج الارق واعتلال الصحة وأمراض الكبد الفيروسية ووظائفه. وقد أثبتت الدراسات أن هذا العقار يحمي الكبد من السموم وخاصة سموم رابع كلوريد الكربون والكحول كما أن هذا العقار ينشط جهاز المناعة بشكل كبير بالإضافة إلى عمله كمقشع (طارد للبلغم) ويستخدم لعلاج للكحة. PHARACEUTICAL ASSOCIATION 1999 THE AMERICANويقول الدكتور أندرو ويل في كتابه بعنوان بناء على الدراسات العلمية على حيوانات التجارب والإنسان إن أنواع فطر جانو ديرما لها تأثير كبير على تقوية جهاز المناعه الذي يدافع عن الجسم كما أنه يمنع أو يؤخر حدوث الأمراض السرطانية وكذلك هو مضاد للحساسية ويخفض السكر والكوليسترول في الدم وكذلك يمنع تكون الجلطة الدموية كما أنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي حيث يقوم بدور المهدىء للألم ومضاد للتشنج ويهبط بعض المواد الكيميائية التي تحدث أعراض الحساسية كما يقوم هذا العقار على تخفيف الالتهابات ويرفع من مستوى عمل جهاز المناعة ومضاد المواد السامة التي تؤثر على أداء الكبج كما يزيد من تدفق الدم إلى القلب ويقوم بالدفاع عن تكوين الخلايا السرطانية كما أثبتت الدراسات الحديثة أن أنواع هذا الفطر لها تأثير ضد فيروسي الإيدز والهربس.

إن هذا العقار يرمم(1996 THEGREENPHARMACY) يقول الدكتور جيمي دوك في كتابه بعنوان القلب كما يقول الصيدلي عالم العقاقير الدكتور البرت ليونج في كتابه إن هذا العقار قد اعتبر(CHINESE HERBS AND FOOD BETTER HEALTH WITH MOSTLY) ذو قيمة كبيرة في منع وعلاج عدم تناسق نبض القلب ويعتبر هذا العقار مقوياً للقلب ويخفض من احتياج الأوعية التاجية إلى الأكسجين ويساعد على تخفيف آلام الذبحة الصدرية. وقد أثبتت الدراسات العليا التي أجريت في كلية الطب والجراحة بقسم البول بجامعة كولومبيا والذي نشرت نتائجه في مجلة العدد الذي يشير في شهر أكتوبر من عام 2000م أن (COMPLEMENT MED , 2000 J . ALTER) TSATIS , LICORICE وصفه مكونه من ثمانية أعشاب مختلفة من ضمنها فطر جانوديرما وهي GANODERNIA , GINSENG , RABDOSIA , SAWPALMETTO , CHRYSANTHEMUM قد استعملت في علاج سرطان البروستاتا لمرضى مصابين بسرطان البروستاتاAND SCUTELLARIA وبعد علاج دام مدة سنة وأربعة أشهر كانت حالتهم مستقرة ولا توجد لديهم أي عرض من أعراض سرطان البروستاتا وقد تحملوا العلاج بشكل جيد وقد أوضحت النتيجة أن لهذه الوصفه مستقبلاً على الهرمونات المسببة لسرطان البروستاتا. توجد عدة مستحضرات من هذا الفطر حيث توجد على هيئة كبسولات قطرات مركزة خلاصة سائلة والفطر نفسه إما طازجاً أو مجففاً خلاصة مقننة أقراص شاي إما على هيئة أكياس أو محببات وصبغة. يؤخذ يوميا 606 ملليجرام على هيئة كبسولات مابين 3 إلى 6 كبسولات يومياً. لقد أثبتت الدراسات إن هذا العقار آمن ولا يسبب أي تأثيرات سمية حتى مع الجرعات العالية ولكن على الاستعمال الطويل قد يحدث بعض الأضرار الخفيقة مثل نزف الأنف والشعور بالجفاف في الفم والأنف والحنجرة وربما بعض التعب في المعدة والدوخة البسيطة كما قد يحدث حساسية بسيطة ولكن هذه الأعراض بسيطه جداً إذا ماقورنت بالأضرار الجانبية لأغلب الأدوية.

*هل فطر الريشي آمن الاستعمال ؟

نعم فطر الريشي آمن الاستعمال حتى بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال .

*هل لفطر ريشي تأثيرا عكسيا على صحة الجسم ؟ وهل يسبب الحساسية ؟

ليس لفطر ريشي تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية. إلا أنه قد يسبب لدى فئة من الناس نزفا في الأنف وشعور بالجفاف في الفم والأنف والحنجرة. كما قد يحدث حساسية بسيطة.

*هل يتعارض فطر ريشي مع الأعشاب أو المكملات الغذائية ؟

لا يتعارض فطر ريشي مع الأعشاب والمكملات الغذائية.

*هل يتعارض فطر ريشي مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

لا يتعارض فطر ريشي مع الأدوية المصنعة.

*هل يتعارض فطر ريشي مع الطعام ؟

لا يتعارض فطر ريشي مع الطعام .

*هل يتعارض فطر ريشي مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض ؟

لا يتعارض فطر ريشي مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض .

*هل يتعارض فطر ريشي مع الأمراض ؟

لا يتعارض فطر ريشي مع الأمراض .

*ماهي الجرعات الآمنة من فطر الريشي ؟

فطر ريشي يوجد منه مستحضر مقنن مثل الكبسولات وقطرات مركزة وخلاصات للفطر سائلة والفطر نفسه إما طازج أو مجفف أقراص وشاي إما على هيئة أكياس أو محببات أو صبغه يؤخذ يوميا 606 مليجرام على هيئة كبسولات مابين 3 الى 6 كبسولات يومياً .

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  3533