• ×
admin

اختيار واقي الشمس الصحي يعتمد على العمر ونوع البشرة!

اختيار واقي الشمس الصحي يعتمد على العمر ونوع البشرة!
يعتبر الأفضل لمكافحة الشيخوخة من بيـن مستحـضرات التجميــل

د. عبدالعزيز السدحان

منتجات الوقاية من الشمس تعمل على منع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الجلد. وهناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي أشعةUVA وأشعةUVB. وكلاهما يمكن أن يسببا سرطان الجلد. وتسبب الشمس نحو 95% من أورام الجلد الحميدة بينما تسبب حوالي 65 % من سرطانات الجلد الخطيرة.

عوامل الحماية من الشمس SPF:

تكمن الخطوة الأولى عند اختيار واقي الشمس المناسب في فهم عامل الحماية من الشمسٍSPF. وهو نظام نسبي لقياس كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن حجبها من الجلد. وعلى عكس الفكرة الشائعة فإن عامل الحماية 30 لا يعني أنه يؤدي ضعف الحماية التي يقوم بها عامل الحماية 15. فما هو مفهوم هذه الأرقام؟ إن عامل الحماية 15 يعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 93% بينما يحجب عامل الحماية 30 ما نسبته97% وهكذا فإن ارتفاع رقم عامل الحماية لا يؤدي إلا إلى تحسن طفيف. ويقوم عامل الحماية 50 بحجب 98% من الأشعة الضارة وما زاد عنه من عامل حماية لن يعني الكثير.

يحتاج الأطفال إلى واقي الشمس لحماية بشرتهم

وسبق أن أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية في عام 2011 أن منتجات الوقاية من الشمس ذات عامل حماية 15 فما فوق هي القادرة على حماية الجلد من خطر السرطان. بالإضافة إلى أنها اقترحت أن تكون أعلى قيمة لعامل الحماية هي الرقم50.

بينما تحمل الأرقام في عامل الحماية معنى أنه لا علاقه لها بما قد تقدمه من حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية ووفقاً لهيئة الغذاء والدواء فإن منتج واقي الشمس يجب أن يخضع للاختبار قبل ترويجه لتحديد مدى قدرته على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. إذا تم تدوين مصطلح"واسع الطيف" broad spectrum على عبوة المنتج فذلك يعني أنه قادر على حجب الأشعة الضارة بنوعيها UVBوUVA. ولفرض تركيز الاهتمام على الأشعة فوق البنفسجية دعت هيئة الغذاء والدواء الشركات المنتجة لواقيات الشمس ذات عامل حماية أقل من 15% إلى توضيح هذه الحقائق على عبوة المنتج في عبارة تحذيرية كالتالي"المنتج يمنع حروق الشمس ولم يثبت فعاليته في الحماية من سرطان الجلد أو الشيخوخة المبكرة".

محتويات واقي الشمس:

جانب آخر يؤخذ بعين الاعتبار هو تصنيف واقيات الشمس إلى نوعين أساسيين وفقاً للمكونات الداخلة في تركيبه فهو إما أن يكون ذا أساس فيريائي أو كيميائي. ويمكنك تحديد نوع واقي الشمس من خلال النظر إلى العناصر النشطة في تركيبه.

واقي الشمس ذو أساس فيزيائي: يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك.

واقي الشمس ذو أساس كيميائي: يحتوي على homosalate أو octisalate أو oxybenzone أو avobenzone أو octocrylene.

وقد تحتوي بعض منتجات واقي الشمس على عناصر من كلا النوعين. وعلى الرغم من وجود إيجابيات وسلبيات لكلا النوعين إلا أن أطباء الجلد ينصحون عادة باجتناب مادة oxybenzone التي قد تسبب حساسية البشرة وتؤثر على الهرمونات وتولد الجزيئات الحرة التي تضر بالبشرة.

وبغض النظر عن نوع المنتج الذي تستخدمينه يجب وضع واقي الشمس على نحو متكرر كل ساعتين مع مراعاة وضع واقي الشمس الكيميائي قبل الخروج والتعرض للشمس بنصف ساعة حتى يكون فعالاً. يمكن أن يكون اختيار واقي الشمس أمراً شاقاً ومحيراً ويعتمد ذلك على الهدف المنشود منه والفئة العمرية التي تنوي استخدامه.

كيفية الاختيار:

واقي الشمس المناسب للرضع:

بشرة الأطفال الصغار الأقل من 6 شهور تكون شديدة الحساسية ولا تتحمل واقي الشمس وبالتالي يجب حمايتها من التعرض لأشعة الشمس في جميع الأحوال عن طريق البقاء في الظل وتغطية الرأس والوجه والرقبة والأذنين بالقبعات العريضة والملابس والتأكد من تغطية كامل الجسم.

الأطفال فوق سن 6 شهور يمكنهم استخدام واقي الشمس المحتوي على أول أكسيد الزنك وثاني أكسيد البيتانيوم مع الاهتمام باختيار الأنواع الخالية من العطور والمكونة من تركيبة لا تسبب الدموع tear-free بحيث لا تلسع العين.

واقي الشمس المناسب للأطفال:

يتمتع الأطفال بالنشاط وكثرة الحركة وبالتالي هم بحاجة إلى واقي شمس يدوم لفترة أطول ولا يتلاشى بسهولة. ويفضل أن يكون واقي الشمس للأطفال مضاد للماء لأن الأطفال عادة ما يتعرضون للماء والبلل في أية لحظة.

واقي الشمس المناسب للبشرة المعرضة لحب الشباب:

إذا كانت بشرتك من النوع الذي يتطلب عناية خاصة لمنع حب الشباب فعليك الحذر من وضع منتجات زيتية على بشرة الوجه. وبالتالي ينصح باستخدام واقي الشمس ذي أساس كيميائي لأن واقي الشمس القائم على الأملاح المعدنية يعمل عادة على سد المسامات.

إذا كانت لديك بعض المخاوف حول بشرتك فالأفضل استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام منتجات العناية بالجلد.

أفضل واقي شمس يمكنك الاحتفاظ به:

إذا كنت تنوي الخروج للمشي أو لعب أي رياضة أخرى في الهواء الطلق، عليك أن تحمل معك واق من الشمس خفيف الوزن ومقاوم للماء ويدوم طويلاً. وقد منعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مصطلح waterproof أو sweatproof "مضاد للماء" على عبوات واقيات الشمس لأن في هذا الوصف نوعاً من المبالغة ومع ذلك، هناك بعض واقيات الشمس المناسبة بشكل أفضل لأنشطة الحياة اليومية وتوصف بدقة أكثر بأنها "مقاومة للماء" بدلاً من "مضادة للماء" water resistant وهي طبيعية تماماً وآمنة للبشرة الحساسة.

واقي الشمس للبشرة الحساسة:

إذا كان لديك صعوبة مع واقي الشمس أو جلدك لا يستجيب عادة إلى منتجات العناية بالبشرة، فعليك البحث عن منتج كيميائي وخال من العطور.

واقي الشمس لمكافحة الشيخوخة:

من بين مستحضرات التجميل فإن واقي الشمس هو بالفعل الأفضل لمكافحة الشيخوخة عن طريق منع الأشعة فوق البنفسجية، فتبدو بشرتك أصغر لفترة أطول. ولكن هناك بعض المنتجات المخصصة التي تجمع بين المكونات المقاومة للشيخوخة مع واقيات الشمس في مجموعة واحدة.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  3140