• ×
admin

البشر وكيس الدقيق

البشر وكيس الدقيق

فهد عامر الأحمدي

قبل عشر سنوات (وتحديدا عام 2007) أشار تقرير للأمم المتحدة إلى أن سكان المدن تغلبوا لأول مرة في التاريخ على سكان القرى والأرياف وأصبحوا يشكلون 52% من مجمل البشر.. وقال إن عدد المدن التي يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة ارتفع إلى 22 مدينة تـتقدمهم طوكيو بـ35 مليون نسمة (أي أكثر من دول الخليج مجتمعة) يليها دلهي وبومبي ونيويورك وسول وسانباولوا ومكسيكو سيتي وجميعها تجاوزت الـ20 مليون نسمة !!

والمشكلة لا تنحصر في كثرة أعداد البشر، بل في أن هناك مدناً عالمية كثيرة لم تعد تملك موطئ قدم .. أنا شخصيا لم أرى في طوكيو وموناكو وفينيس وهونغ كونغ أي بقعة ترابية فارغة يمكن انشاء مبنى جديد عليها.. في فـينيس الايطالية لم يـُبن أي منزل جديد منذ ألف عام ، وفي إمارة موناكو ازدحمت المساكن لدرجة بناء الأحياء الجديدة فوق طوافات عائمة. أما جزيرة مانهاتن ــ في نيويورك ــ فتزدحم بناطحات السحاب لأنه لم يـبق فيها مجال للتوسع الأفقي منذ مائة عام .. أما عاصمة المالديف (ماليـية) فتعد في نظري أغرب عاصمة في العالم كونها الجزيرة الوحيدة التي تـتصل فيها بيوت الناس من الشاطئ .. للشاطئ!!

لهذا السبب أتوقع مستقبلا توسع مدن العالم لدرجة الالتحام فيما بينها .. أتوقع تحول الدول والقارات وكوكب الأرض بأكملها إلى مدينة واحدة عملاقة ...

.. يمكننا رصد بوادر هذه الظاهرة من خلال مايحدث هذه الأيام في دول كثيرة حول العالم.. ففي اليابان مثلا توسعت المدن لدرجة التحام مدينة طوكيو بخمس مدن سابقة حولها ــ وتقلص المسافة بين أوساكا وكيوتو إلى 12 دقيقة بالقطار.. أما في انجلترا فتوسعت المدن (هذه الأيام) لدرجة لم تعد المسافات بينها تزيد على أربعين كيلومترا في المتوسط ــ والتحام المدن الكبرى مع قرى وبلدات كانت تحيط بها. أما في الولايات المتحدة الأميركية فتكاد مدن الساحل الشرقي (من نيو انجلند شمالا حتى فلوريدا جنوبا) تتصل مع بعضها البعض لتشكل مدينة واحدة عملاقة !!

... المشكلة التي ستواجهها مدننا مستقبلا تكمن في صعوبة استمرارها بلا أرياف أو مساحات فارغة حـولها .. فهي قد تبدو من الخارج صلبة ومتماسكة ولكنها تبقى هشة وضعيفة فيما يتعلق باحتياجاتها الحيوية. فالمدن تحتاج حولها الى أرياف ومزارع تمدها بالطعام والشراب والمنتجات الحيوانية ــ ويصعب عليها البقاء بدون جلب المياه والكهرباء من خارج حدودها السكنية .. كما تحتاج الى مناطق فارغة حولها لأغراض البناء والتصنيع والترفـية وإبعاد مجاريها ونفاياتها السامة.. (باختصار) كي تضمن أي مدينة العيش والبقاء تحتاج حولها الى مناطق فارغة تساوي أضعاف مساحتها الأصلية ــ وقـد يتطلب الأمر مائـة ضعف في حالة انحسار الأرياف وشح المناطق المحيطة بها أصلا كما هو حال مدننا الصحراوية !!

بدون هذه المساحات الفارغة حولنا، سنصبح بعد قرنين أو ثلاثة مثل حشرة "السوس" التي تتضاعف حتى يعجز كيس الدقيق عن التحمل .. فيموت السوس وكيس الدقيق...

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  7663