• ×
admin

الغار.. يُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي الهضمي ويلطف أوجاع المفاصل ويقوي المعدة

الغار.. يُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي الهضمي ويلطف أوجاع المفاصل ويقوي المعدة
أوراقه تُطيب نكهة الأكل ويكثر استخدامه في الطهي

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

نبات شجري يتراوح ارتفاعه ما بين مترين إلى عشرة أمتار ذو ساق جرداء واللحاء ناعم أسود اللون وخشبه أصفر باهت له فروع منتصبة. أوراقه خضراء قاتمة لماعة من الأعلى متموجة الأطراف متبادلة والنبات دائم الخضرة. الأزهار تتجمع على هيئة عناقيد في إبط الأوراق ذات لون أبيض مصفر. الثمرة عنبة تشبه ثمرة الكرز سوداء اللون عند النضج يوجد بكل ثمرة بذرة واحدة رائحة النبات عطرية والطعم عطري مميز يعرف النبات بعدة أسماء شعبية مثل: الرند، دفنة، لورة، وعصا موسى. يعد الموطن الأصلي لنبات الغار بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وينبت في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية الأجزاء المستعملة الأوراق والثمار.

المحتويات الكيميائية للغار:

بالنسبة للأوراق فهي تحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت مركب السينيول كما تحتوي على مركبات سيسكوتربينية وكذلك قلويدات ايزوكوينولية. أما الثمار فتحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت: السينيول والفاوبيتا باينين وسترال وميثايل سناميت كما تحتوي على سسكوتربينات لاكتونية ودهون ومواد عفصي ومواد مرة.

الاستعمالات الدوائية للغار:

حديثاً يستخدم الغار بشكل رئيس لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي الهضمي وتلطيف أوجاع المفاصل ويعد مقوياً للمعدة ومنبهاً للشهية وإفراز العصارات الهضمية وعندما تستخدم أوراقه في الطهي تحث أوراق الغار على الهضم وامتصاص الغذاء كما يساعد على تفكيك الطعام الغليظ مثل اللحم ويستخدم الغار أيضاً للحث على بدء دورات الحيض وتستخدم الأوراق بكثرة في أوروبا لعمل الحساء وفي الطهي فيطيب نكهة الأكل يعد الغار قاتلاً للبكتيريا وذلك لاحتوائه على الزيت الطيار وكذلك يستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية وكذلك في قرصات بعض الحشرات مثل النحل والدبور والبعوض والبق وخلاف ذلك. يستخدم الزيت الطيار في تحضير المراهم والصابون وذلك كمطهر للجلد كما يستخدم على نطاق واسع في الطب البيطري.

هل الغار آمن الاستعمال؟ وهل يسبب تأثيرا عكسيا على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

نعم الغار آمن الاستعمال ولكن على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدامه. ليس للغار تأثير عكسي على صحة الجسم والغار يسبب الحساسية بسبب ما يحتوي من زيت الطيار.

هل الغار يتعارض مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية أو الادوية الكيميائية المصنعة؟

لا يتعارض الغار مع الأدوية العشبية ولا المكملات الغذائية ولا الأدوية الكيميائية المصنعة.

هل يتعارض الغار مع الطعام؟

لا يتعارض الغار مع الطعام.

هل يتعارض الغار مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لا يتعارض الغار مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

هل يتعارض الغار مع الأمراض؟ لا يتعارض الغار مع الأمراض.

ما هي الجرعات الآمنة من الغار؟

الجرعات الآمنة من الغار ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق تضاف على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً يوجد مراهم من زيت الغار للأمراض الجلدية.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  2450