• ×
admin

مشروبات الطاقة.. هل هي فعلاً مضرّة بصحة القلب..؟

مشروبات الطاقة.. هل هي فعلاً مضرّة بصحة القلب..؟
أبرز الأمراض التي قد تُسببها: الإدمان، تسارع نبضات القلب، ارتفاع ضغط الدم

خالد النمر

بعد تحذير هيئة الغذاء والدواء من مشروبات الطاقة وتبيين اضرارها الصحية سألني أحد المرضى الذين يعانون مرض الضغط المزمن وهو شاب في الثلاثين من عمره حيث يقول “أشعر يا دكتور انكم تبالغون في موضوع التحذير من مشروبات الطاقة فقد جربتها أنا شخصيا ولم أصب بشيء. فكيف تدّعون انها تسبب الجلطات وامراض القلب ...الخ»؟؟ وحيث ان هذا المفهوم مهم جدا لجميع فئات المجتمع وبالذات الشباب فقد فضلت ان ابسطه على هذا الصفحة بشيء من التفصيل لعل الايضاح يصل الى من يحتاجه ليتخذ القرار السليم فيما يخص تناول مشروبات الطاقة وسأعرض الموضوع على شكل نقاط سؤال وجواب لكي يسهل هضم تلك المعلومات بالتدريج بالذات فيما يخص مرضى القلب.

المادة الفعالة في مشروبات الطاقة هي الكافيين وهو من منبهات القلب

ما هي مكونات مشروبات الطاقة؟

هي مشروبات غازية او غير غازية موجودة في السوق العالمي منذ اكثر من 35 سنة ويوجد فيها اكثر من 500 صنف وهي عموما تحتوي على الكافيين بنسبة عالية مع السكريات والاحماض الامينية وبعض مشتقات فيتامينات ب وأخطر هذه المركبات هو الكافيين فمثلا علبة أحد مشروبات الطاقة وسيرمز له (ر.ب) تحتوي 32 ملغ كافيين في كل 100 مل (80 ملغ في العلبة) بل أن أحد انواع مشروبات الطاقة وسنرمز له (ف.ت) يحتوي 3000 ملغ كافيين في العلبة الواحدة وما يسمى (الوحش) 2500 ملغ وبعضها يحتوى مواد منشطة مثل التاورين والأنسيتول والكافيين والأفيدرا وأعشاب مثل جذور الجنسينج والجوران وغيرها.

مضارها الصحية متعددة

ما الذي تفعله مشروبات الطاقة في جسم الإنسان عامة والقلب خاصة؟

المادة الفعالة في مشروبات الطاقة هي الكافيين وهو من منبهات القلب والدماغ ويتم امتصاص الكافيين خلال 15 دقيقة من تناوله ويصل قمة تركيزه في الدم حوالي 45 دقيقة من بدء التناول ويظل الكافيين حوالي ثلاث الى اربع ساعات في الدم ويقل تدريجيا حتى يصل الى نصف تركيزه الابتدائي (العمر الزمني النصفي للكافيين 3-4 ساعات) والكافيين يحتوي مادة تسمى ميثايل زانثين تسبب تثبيطاً للإنزيم الذي يقوم بأيض جزيئات الطاقة وبالتالي يقلل من تأثير الادينوسين التثبيطي للجهاز العصبي وبالتالي يزداد الدوبامين وادرينالين والكورتيزون في مختلف اجزاء الجسم وذلك يؤدي الى تأثيرات الكافيين المختلفة للكافيين في اجزاء الجسم... ودرجة التسمم تعتمد على كمية الكافيين ووزن الشخص المتناول وهل هو من معتادي شرب القهوة ام لا؟ وعموما فإنه عند تناول الشخص العادي 1000 مليجرام (واحد جرام) من الكافيين فإنه يسبب الهلوسة والتنميل والرعشة والغثيان والاستفراغ المتكرر بسبب تقلصات المعدة وافراز الحمض وضيق التنفس وأخيرا التشنج وتوقف التنفس والموت ولكنها نادرة جدا لأن المعدة لا تتحمل هذه الكمية من الكافيين وتقوم بالاستفراغ حتى التخلص منها..... وكمية الكافيين التي تقتل نصف متناوليها في الانسان هي LD50 هي تقريبا 150-200 ملغ في الكيلو غرام الواحد للجسم يتم تناولها خلال خمس ساعات وهي ما يعادل في الانسان المتوسط تقريبا 100 كوب من القهوة... وللكافيين تأثير فسيولوجي كبير على جسم الانسان مثل ارتفاع نبضات القلب مع عدم انتظامها احيانا وزيادة قوة انقباض القلب وارتفاع الضغط وزيادة الاحماض من المعدة وزيادة ادرار البول ورعشة خفيفة في اصابع اليدين (خصوصا في الاشخاص غير المتعودين على القهوة) وارتفاع تركيز هرمون الكورتيزون والادرينالين والدوبامين وبالتالي زيادة اليقظة وازدياد تركيز الكلسترول الضار واذا زادت كمية الكافيين اليومية على 300 ملغ يسبب صداعا وغثيانا وتوترا وسرعة انفعال وعدم القدرة على النوم، اما الاعراض الانسحابية للكافيين فهي تبدأ خلال 24 ساعة وتصل ذروتها في خلال 48 ساعة وقد تستمر فترة تصل من 2-9 ايام وتظهر على شكل صداع وخمول وقلة مستوى التركيز.

هل تسبب مشروبات الطاقة الجلطات وما هو الدليل العلمي على ذلك؟

مشروبات الطاقة هي مشكله صحية تعاني منها جميع شعوب الكرة الأرضية بدرجات مختلفة حسب تأثر ذلك المجتمع بنمط الحياة الغربي، الذي قد يحتوي أنماط سلوك مفيدة كثيرة وأخرى ضارة مثل ادمان شرب مشروبات الطاقة عند الشباب... تلك الظاهرة التي أصبحت تنتشر مثل انتشار النار في الهشيم في كندا واميركا ودول الشرق الأوسط بل تعدى الامر الى تناولها في سهرات الشباب ومواصلة الليل بالنهار وتعدى الأمر الى ابعد من ذلك ..!! وهذا يؤدي الى خراب مستعجل في صحة الشباب: سواء من ارتفاع الضغط وجلطات القلب والدماغ الى زيادة التكلفة الصحية للمجتمع الى ضياع ساعات العمل والإنتاج والى زيادة استخدام المواد الممنوعة.. فيتم تدمير مستقبل ذلك المجتمع ولذلك تسابقت الحكومات المختلفة في العالم الى توعية الشباب عن المخاطر الصحية من مشروبات الطاقة (1)

ما أبرز الامراض والمشاكل الصحية التي تتسبب فيها مشروبات الطاقة؟

أولا: الإدمان

ثانيا: تسارع نبضات القلب

ثالثا: ارتفاع ضغط الدم

رابعا: زيادة فترة توصيل الكهرباء خلال القلب مما يسبب في حالات مرضية نادرة تسمى استطالة موجة كيو تي تسارعا للنبضات يؤدي الى تسارع بطيني وبالتالي يسبب توقف القلب وإذا لم ينعش في الوقت المناسب يتحول الى الرجفان البطيني وبالتالي توقف القلب والوفاة ويجب التذكر انه من المضاعفات النادرة جدا التي تحصل في بعض الاشخاص النادرين الذين لديهم استعداد وراثي كما ذكرنا أعلاه ولكن المشكلة تكمن في انه لا يمكن التنبؤ (دون فحوصات متخصصة) من سيكون عرضة لتلك التأثيرات أكثر من غيره.

خامسا: انها تثير كهرباء الدماغ وتسبب نوبات صرع وتشنج وتؤدي للوفاة إذا لم تعالج او حصلت خلال مسابقات رياضية مثل السباحة او الطيران... الخ

سادسا: الوفاة المفاجئة

وهي نادرة الحدوث لكنها واردة فيمن هو عرضة لها مثل ان يكون لدى الشخص مشكلة سابقة في القلب سواء كان على علم بها أم لا مثل طول فترة كيو تي أو الضعف الشديد للعضلة او الضغط غير المتحكم به او تضيق شرايين القلب الخفي (يحدث بدون اعراض) او تشوهات وراثية في شرايين القلب تجعل المريض عرضة للوفاة عند زيادة الجهد او ان يكون بسبب مواد اخرى محظوة اخذت مع مشروبات الطاقة... الخ وكذلك ان يكون الجهد الذي أخذت لأجله تلك المشروبات لزيادة اداء الجسم (وهو جهد لا يستطيعه عادة) هو القشة التي قصمت ظهر البعير وأخيرا ان يكون سببا لاستثارة الصرع والتشنج غير المتحكم به وبالتالي توقف التنفس (2)

وهل فرض ضرائب على مشروبات الطاقة سيؤدي إلى تحجيم بيعها أم أن انتشارها سيظل كما هو؟

سواء المنع او رفع الضريبة مع التوعية الصحية المجتمعية سيؤدي الى تقليل تأثيرها بشكل كبير. ولا يمكن الاعتماد على التوعية فقط ففي احدى الدراسات في كندا وجد ان 18% من الشباب لا يلزمون بالكمية اليومية المسموحة من الكافيين يوميا كما يدعون (2)

وهل هناك من دول تمنع بيع مشروبات الطاقة؟

نعم هناك دول كثيرة حظرتها نهائيا مثل أستراليا والنرويج والدنمارك وماليزيا وتايلاند وأورجواي وفي فرنسا يمنع بيعها إلا في الصيدليات وفي المملكة العربية السعودية محظور رسميا الإعلان عنها بقرار من مجلس الوزراء كخطوة اولية في مكافحة انتشار هذه الافة.

وهل تؤثر مشروبات الطاقة على صحة الرياضيين؟

الرياضيون هم أحد اهم الفئات تأثرا بمشروبات الطاقة رغبة في زيادة الأداء والتميز عن الاخرين وكن المشكلة ان حوالي 22% ممن يستخدمونها يرتفع لديهم الضغط ويشعر بضيق التنفس ويقل اداؤه كثيرا بل من الممكن ان يكون عرضه للوفاة المفاجئة في ارض الملعب كما ذكرنا سابقا.

لماذا الاقبال على مشروبات الطاقة؟

يقبل الناس على مشروبات الطاقة لأنها تزيد النشاط وتحسن المزاج لكنها تقلل التركيز بسبب ارتفاع هرمونات الكيتوكولامين والسكر في الدم... يصف لي بعض الشباب هذا التأثير كأني يا دكتور كنت سيارة طافية واشتغلت!! ويتناوله الشباب في المسابقات الرياضية او اثناء التمارين او بعض الشباب في الدول الاوروبية يخلطه مع الكحول ليساعده في إكمال السهرة والرقص الى اليوم التالي... الخ. ولكن لا يعلمون ان مثل هذا التصرف يزيد نسبة الوفيات المفاجئة في تلك الفئة من الشباب... وهناك النادر من اللاعبين الرياضيين من يتناول 3-4 علب من مشروبات الطاقة قبل المباراة ليكون متميز الأداء ويحصد الميداليات والكؤوس الذهبية وترتفع أسهمه في سوق الاحتراف وهو لا يعلم انه قد يفقد كل حياته وصحته بتلك التصرفات؟!! وما يزيد الطين بلة انه انتشر حديث في كبار السن ان علبة مشروب طاقة يدعى ب.ن + حبة فياجرا ترجع الشيخ الى صباه!! وفي هذا تحايل واضح على الوعي الصحي لتسويق منتجات قد يكون لها مضاعفات صحية على الناس.

المراجع:

Prev Med Rep. 2016 Nov 14;5:65-70

Adv Nutr. 2016 Sep 15;7(5):950-60

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  2549