• ×
admin

لا يوجد شامبو مثالي..

لا يوجد شامبو مثالي يعمل على جعله كثيفاً وحيوياً
كيف يمكنك أن تتعرف على النوع المناسب لشعرك؟

عبد العزيز ناصر السدحان

ما نوع الشامبو الذي تحتاجه؟

عند النظر إلى التشكيلة الواسعة من أنواع الشامبو في السوبرماركت أو الصيدليات ينتابك شعورٌ بالحيرة حيال المئات من الماركات التجارية بأنواعها المتخصصة. فمنها ما يمنح الشعر الحيوية واللمعان ومنها ما هو خاص بالشعر المجعد أو الشعر المموج أو التالف أو ما هو ضد القشرة أو ضد التشابك. ولكن ما حقيقة اختلاف هذه الأنواع عن بعضها؟ وكيف يمكنك أن تتعرف على النوع المناسب لشعرك؟

من ماذا يتكون الشامبو؟

لا تخلو جميع أنواع الشامبو من أمرين: المنظف والبلسم الملطف (وحتى الشامبو الذي لا يوصف بأنه مزيج من المنظف والبلسم فإنه يحتوي على نسبة بسيطة من البلسم الملطف)

وتعتمد نسبة المنظف والبلسم في كل شامبو على نوع الشعر المصنوع لأجله.

كيف تعالج فروة الرأس التي تعاني من الحكة والجفاف؟

إذا كان شعرك خفيفاً أو رقيقاً وسهل التكسر فاحرصي على تنظيفه جيداً لأن أي نوع من الدهون المتراكم ستضيف ثقلاً على فروة الرأس، وبالمقابل ليس من الجيد استخدام الكثير من البلسم لأنه يفقد الشعر كثافته.

الشعر السميك والخشن يحتاج إلى شامبو قوي التنظيف تجنباً للشوائب التي تعلق فيه بسهولة في حال أصبح دهنياً، وعادة يحتاج هذا النوع من الشعر إلى كمية وافرة من البلسم حتى يسهل تسريحة.

شامبو الشعر الدهني أو الجاف

يكون الشعر دهنياً بفعل زيادة نشاط الغدد التي تفرز الدهون في فروة الرأس. وبالتالي ينصح بالشامبو الذي يزيل الزيوت ويرطب كل من الشعر وفروة الرأس. من ناحية أخرى ينتج الشعر الجاف عادة من الأضرار التي لحقت بالشعر نفسه. توجد جميع البروتينات في الجزء المركزي من الشعرة وهي ما تمنح الشعرة قوتها. يغلف جذع الشعرة طبقة مكونة من خلايا مسطحة تصطف حوافها على نحو منتظم وفي حال اختل اصطفافها فإن الشعرة تبدو باهتة وتفقد انسيابيتها ولمعانها. ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة استخدام شامبو شديد التنظيف بصورة مفرطة أو بسبب معالجة الشعر بالمواد الكيميائية (مثل كي الشعر لتمويجه أو صبغات الشعر) أو استخدام الحرارة لتصفيفه. وحتى الرياح والاحتكاك بجميع أنواعه يمكن أن يلحق الضرر بغلاف الشعرة، وكلما زاد الضرر زاد جفاف الشعر.

وعند حدوث هذا الضرر تفقد الشعرة بروتين الكيراتين الداخل في تكوينها بشكل رئيسي، ويحاول خبراء الشعر التعويض عن فقدانه باستخدام شامبو مزوّد بالكيراتين إلى جانب علاجات الكيراتين الأخرى.

هناك العديد من أنواع الشامبو المصنعة لإصلاح الضرر الناجم عن فقد الكيراتين بفعل تمويج الشعر والصبغات على وجه الخصوص. وتبدأ عملية المعالجة من خلال فتح الغلاف للسماح للمواد الكيماوية العلاجية بالوصول إلى الجزء المركزي من الشعرة ويتم في مرحلة لاحقة من العملية إغلاق الغلاف. وفي كل مرة تقوم فيها بالعلاج لا يتم اصطفاف الخلايا المغلفة للشعرة بالطريقة المنتظمة التي كانت عليها في السابق إلا أنه يساعد في بناء الضرر.

شامبو تجانس الشعر والنعومة

يحتوي الشامبو الخاص بتنعيم الشعر في مكوناته عادة على مادة مغلفة للشعر.

منتجات المساعدة الطبيعية للشعر الجاف والمتضرر

عادة ما تحتوي على السليكون أو الزيوت التي تساعد على تغليف الشعرة للسماح للأداة الحارة بفرد الشعر وتمليسه.

شامبو تكثيف الشعر

ماذا عن الشامبو المصمم لإعطاء الشعر المزيد من الكثافة؟ معظمها مركبة بطريقة تسمح بفتح غلاف الشعرة وجعلها أكثر سمكاً. ولكن هذا يمكن أن يضر الشعر أيضاً ويزيل لون الصبغة ويؤثر عكساً على تجعيد الشعر.

لا يوجد شامبو مثالي يعمل على جعل الشعر كثيفاً وحيوياً، ولكن الطريقة المثلى لإضفاء المزيد من الكثافة على الشعر هي استخدام شامبو يحتوي على بلسم ذو عناصر لطيفة وخفيفة ثم شطف الشعر جيداً. ولكن معظم الناس يفضلون البلسم الذي يترك الشعر زلق الملمس بعد شطفه ولكن هذا الاحساس لا يعني أنه جيد للشعر، إنما يعني في الواقع بقاء البلسم في الشعر وهو الأمر غير المرغوب.

شامبو التنظيف القوي

يبدو أن لهذه الأنواع من الشامبو القدرة على تنظيف الشعر بعمق ولكنها بالمقابل يمكن أن تكون غير لطيفه على فروة الرأس وضارة بالشعر. وهناك عدد قليل من الناس يمكنهم الاستفادة من هذا الشامبو كأن يكون هناك حالة خاصة في الشعر تستدعي استخدامه أو كما هو الحال قبل الحصول على العلاج الكيميائي للشعر حيث يعمل الشامبو على تنظيف الشعر بقوة مما يؤدي إلى خدش غلاف الشعرة للسماح على سبيل المثال بوصول الصبغة وثباتها أو تغلغل المواد الكيميائية المستخدمة في لف وتجعيد الشعر، ولذلك فإن معظم هذه الأنواع ضارة وغير لطيفة على الشعر. وبطبيعة الحال عليك تجنبها بعد صبغ الشعر لأن من شأنها إزالة اللون سريعاً عن الشعر.

شامبو الشعر المصبوغ

تساعد هذه الأنواع من الشامبو في الحفاظ على لون الشعر المصبوغ. ويراعى في صناعتها مستوى التوازن الحامضي PH للشامبو الذي يقيس نسبة الحامضية والقاعدية في المنتج. وينصح الأطباء باختيار نسبة PH التي تتراوح بين 4,5 و 5,5 للحفاظ على بقاء اللون المصبوغ في الشعر. إذا لم يظهر مستوى الحامضية والقاعدية على زجاجة الشامبو، حاول البحث اسم المنتج و"مستوى الحامضية والقاعدية" على الانترنت.يستخدم شامبو الشعر المصبوغ في مكوناته عناصر مثل الزيت أو عشب البحر أو الطحالب للمساعدة على بقاء اللون في شعرك.

شامبو الشعر الجاف

هل تريدين شعراً حيوياً بدون الاستحمام بشكل كامل ودون استخدام مجفف الشعر؟ جربي الشامبو الخاص بالشعر الجاف. فمن الممكن أن يكون حلاً جيداً للخلاص من عادة الاستحمام اليومية بالشامبو. ضعي كمية من الشامبو على خط منابت الشعر وجانبي الشعر وعلى سطح الرأس وبعد شطف الشعر بالماء جيداً قومي بتجفيف الشعر بمجفف الشعر وستجهزين على الأرجح خلال خمس دقائق.

مهما كان الشامبو الذي تستخدمينه فلا داعي لتغيير الشامبو بشكل دوري بحجة منع تراكم المنتج على فروة الرأس. فالمنتجات في الوقت الحاضر جيدة ولا تتراكم إلا إذا كنتِ تستخدمينها بإفراط كمن يستخدمون مثبتات الشعر بكثرة .

إن أفضل طريقة لاختيار الشامبو المناسب هي باستشارة أخصائي الشعر. على سبيل المثال لا يختار العدّاء حذاءه بناء على اللون، بل عليه التوجه إلى محل المنتجات الرياضية والاستفسار عن الحذاء المناسب والمريح وهكذا هو الحال في اختيار الشامبو. فلا ينبغي اختياره بناء على رغبات الأصدقاء أو الرائحة المفضلة ولكن ينصح باستشارة أخصائي الشعر أو مصفف الشعر القادر على تقديم النصح وفقاً لما يناسب شعرك.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  2683