• ×
admin

عصير الأناناس الطازج مقوٍّ وثماره تحسن الهضم وتزيد الشهية للطعام

عصير الأناناس الطازج مقوٍّ وثماره تحسن الهضم وتزيد الشهية للطعام
البابونج مُفيد في التهابات القصبات الهوائية المزمنة وأمراض الجهاز الهضمي
تحتوي ثمرة الأناناس على إنزيم البروميلين

جابر سالم القحطاني

الأناناس

الأناناس نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر واحد، ذو اوراق خضراء مزرقه على شكل سيوف، تنمو حول جذع غليظ ولحواف الأوراق اشواك حادة.

وعندما يبلغ عمر النبات مابين 14-16 شهراً تظهر النورات في المنتصف حيث تتكون ثمره الأناناس التي يصل وزنها مابين 2 الى 3 كيلوجرامات، والثمره مغطاة بحراشف وتحمل في قمتها مجموعة من Bromeliaceae من الفصيلة Ananas comosus الأوراق الصغيرة تسمى التاج يعرف الأناناس علمياً بأسم الجزء المستعمل من نبات الأناناس الثمرة والأوراق. تحتوي ثمره الأناناس على انزيم البروميلين وهو يشبه الى حد ما انزيم الببائين الموجود في ثمار العنبروت (الببايا) كما يحتوي على فيتامين ج وكذلك الثيامين (فيتامين ب1)، وحمض الفوليك (فيتامين ب9) وفيتامين ب6 ومعدني الحديد والمغنيسيوم. تستعمل ثمار الأناناس غير الناضجة الحامضة لتحسين الهضم وتزيد الشهية للطعام وتفرج التخمة أما الثمرة الناضجة فتبرد وتلطف وتستخدم لطرد الغازات وخفض حمض الهيدروكلوريك في المعدة اما محتواه الكبير من الألياف القابل للذوبان في الدهون يجعله في علاج الكوليسترول المرتفع في الدم. كما أنه يفرج الإمساك بسبب الألياف غير القابلة للذوبان في الدهون. عصير الأناناس الطازج فيعد مقوياً هضمياً ومدراً للبول أما الأوراق فهي مفيدة في الحث على بدء الدورة الحيضية وتلطيف الحيض المؤلم.

هل الأناناس والبروميلين الذي يوجد منه مستحضر في الأسواق آمن الاستعمال؟ نعم آمن الاستعمال.

هل البرومين الذي يعزى اليه التأثير الدوائي للأناناس يسبب الحساسية أو يتعارض مع الناس الذين يوجد لديهم حساسية؟ نعم يمكن ان يسبب الإسهال ، كما يسبب حساسية من القمح الأبيض.

هل البروميلين يتعارض مع بعض الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟ نعم الزنك يثبط مفعول البروميلين والمغنسيوم يزيد مفعول البروميلين، والأعشاب التي لها تأثير مرفق للدم حيث يزيد البرومين الإدماء. مثل الفالفا، والآنجليكا، واليانسون، والحلتيت والكرفس، والقرنفل والبابونج، والحلبة، وعشبة حمى القشى والزنجبيل.

هل البرومين يتعارض مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟ نعم يتعارض البروميلين مع المضادات الحيوية ومضادات التخثر.

هل يتعارض البروميلين مع الأطعمة؟ نعم يتعارض مع البطاطس وفول الصويا .

هل يتعارض البروميلين مع الاختبارات المخبرية مثل قياس سكر الدم وخلاف ذلك؟ لايتعارض البروميلين مع الاختبارات المخبرية.

هل يتعارض البروميلين مع حالات مرضية؟ لا يتعارض.

ماهي الجرعات الآمنة من البروميلين؟ الجرعة الآمنة من البروميلين تتراوح مابين 80-320 ملجم بمعدل 3 مرات في اليوم. يوجد مستحضر من البروميلين على شكل أقراص يؤخذ مابين قرص الى 3 أقراص في اليوم مع الوجبات.

:Superoxide Dismutase إنزيم سوبراكسيد ديسميوتاز

يوجد هذا الإنزيم بصورة طبيعية في الحبوب وبالأخص القمح والشعير، وكذلك في الكرنب والبروكلي، والأوراق الخضراء، وهو مكمل غذائي هام جداً.

يستعمل انزيم سوبراكسيد ديسميوتاز لاستعادة حيوية الخلايا في الجسم وتقليل سرعة تدميرها. ويقوم بمعادلة نوع من الجذور الحرة (الشقوق الحرة) يسمى السوبراكسيد، ويعد اكثر انواع الشقوق الحرة شيوعاً، وربما اكثرها خطورة. كما ان هذا الأنزيم يساعد في عمله على الإستفادة من النحاس والزنك والمنجنيز يوجد نوعان من هذا المكمل نوع بالنحاس ونوع بالزنك، وكل منهما يصنع على حماية جزء خاص من الخلية، فالأول يصنع على حماية سيتوبلازم الخلية، حيث تنتج الشقوق الحرة كنتيجة للأنشطة الرياضية المختلفة والنوع الآخر فيكون فاعلاً في حماية ميتوكوندريا الخلايا التي تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالخلايا، وتعمل كموقع لإنتاج الطاقة. كما يستعمل كعلاج للروماتويد.

هل هذا المكمل آمن الاستعمال؟ هو نوعاً ما آمن حيث لم يرد له أي علامات سمية ويجب عدم استعماله من قبل الحوامل والمرضعات والاطفال دون سن الخامسة.

*هل يتعارض هذا المكمل مع الحساسية أو يسبب حساسية؟ لايتعارض ولكن عند اعطائه عن طريق الحقن يسبب حساسية بسيطة في موقع الحقن.

هل يتعارض هذا المكمل مع الأدوية العشبية أو أي مكملات غذائية؟ لايتعارض مع أي دواء عشبي أو مكمل غذائي.

هل يتعارض هذا المكمل مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟ لايتعارض مع الأدوية الكيميائية المشيدة.

هل يتعارض هذا المكمل مع الأطعمة؟ لايتعارض هذا المكمل مع الأطعمة.

هل يتعارض هذا المكمل مع الاختبارات المخبرية مثل اختبار السكر أو غيره ؟ لايتعارض مع أي اختبار مخبري للأمراض.

هل يتعارض هذا المكمل مع أي أمراض؟ لايتعارض هذا المكمل مع أي حالات مرضية.

*ماهي الجرعة الآمنة لمكمل أنزيم سوبراكسيد ديسميوتاز؟ بالنسبه للتعاطي عن طريق الفم قرص واحد مرة واحدة يومياً ويجب أن تكون الأقراص مغلفة بغلاف خاص يقاوم عصارة المعده الحمضيه لكي يصل القرص سليماً الى الأمعاء حيث يتم امتصاصه وهو يوجد في محلات الأغذية التكميلية. كما يوجد حقن بمعيار 16ملجم تحقن بمعدل مرتين في اليوم ولاتؤخذ الحقن الى في Cell Guard ويسمى SOD باسم المستشفى.

البابونج

البابونج نبات عشبي يبلغ ا رتفاعه مابين 25-35سم له رائحة منعشة مميزة ازهاره تشبه أزهار الاقحوان

يوجد نوعان من البابونج:

بينما يوجد نوع آخر Matricaria chamomilla احدهما يعرف بالبابونج البري ويعرف علميا بأسم وهو مختلف عن النوع البري وكلاهما يحتويان على المواد الفعالة Anthemis nobelisيعرف بأسم الذي يعزى لها التأثير الدوائي.

الجزء المستعمل من البابونج الأزهار المتفتحة.

المحتويات الكيمائية للأزهار: زيت طيار سائل لزج القوام لونه أزرق وأهم محتويات الزيت الطيار، (bisabloloxidea)A وباسا بولول اوكسيد (Alpha bisabolol)الفابايسابولول، (Bisabolon oxidea)A، وباسابولون اوكسيد (Bisabolol oxide B)Bوباسابولول أوكسيد ويتميز هذا المركب (chamaxulene)، وكما زولين Beta-trans-Farnesene وبيتاترانس فارنسين بلونه الأزرق وهو الذي يضفي لونه على زيت البابونج . كما تحتوي الأزهار على فلافونيدات وعلى هيدروكسي كومارين ومواد هلامية.

إستعمال البابونج : يعد البابونج من اشهر النباتات البطنيه على الأطلاق، ولايكاد يخلو منه منزل من منازلنا فإليه يعود الناس فور شعورهم بألم في البطن مغصاً كان سببه آم شيئاً آخر.

لقد ثبت علمياً تأثير البابونج على الألتهابات حيث تستعمل ازهار البابونج كشاي يؤخذ ملئ ملعقه وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمقدار كوب صباحاً وآخر في المساء حيث يزيل الألتهابات والمغص وتطهر للجهاز الهضمي والتنفسي،وفاتح للشهيه ومنشط للدوره الدمويه، وخاصة لدى الأطفال . كما أثبت الأبحاث فائدة البابونج في حالة التهابات القصبات الهوائيه المزمن والسعال الديكي والربو القصبي ولامراض الجهاز الهضمي والتهابات الأمعاء . كما يعمل كمضاد للأكسده..

هل البابونج آمن الاستعمال؟ نعم البابونج آمن الأستعمال .

هل يتعارض البابونج مع الحساسية؟ نعم مع الأشخاص الذين يوجد لديهم حساسية.

هل يتعارض البابونج مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟ لايتعارض مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.

هل يتعارض البابونج مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟ لايتعارض البابونج مع هذه الأدوية.

هل يتعارض البابونج مع الأطعمة؟ لايتعارض البابونج مع الأطعمة.

هل يتعارض البابونج مع الاختبارات المخبريه مثل إختبار سكر الدم وغيره ؟ لايتعارض البابونج مع الأختبارات المخبرية.

هل يتعارض البابونج مع حالات مرضية معينة؟ نعم مع الحساسية.

ماهي الجرعات الآمنة من البابونج؟ الجرعات الأمنة هي ملئ ملعقه أكل على ملئ كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويشرب بمعدل مرتين يومياً صباحاً ومساء. كما يوجد البابونج على شكل مستحضر يؤخذ منه كبسولتين ثلاث مرات يومياً.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  2299