• ×
admin

نبتة زهرة الربيع

نبتة زهرة الربيع.. تعالج الصداع
قد تسبب آلاماً غير مريحة في المعدة ودوخة وحساسية

جابر سالم القحطاني

زهرة الربيع نبتة صغيرة معمرة يصل ارتفاعها الى حوالي 20 سم لها ازهار جرسية كثة صفراء اللون جميلة جداً تعرف زهرة الربيع علمياً باسم .Primula veris الجزء المستعمل من النبات: الأزهار والأوراق والجذور.

المحتويات الكيميائية لزهرة الربيع: تحتوي الأزهار على فلافونيدات بنسبة 3% واهم مركباتها البروتين والكوريسيتن وأيزوراهمنتين. كما تحتوي على جلوكوزيدات فينوليه وبرايمولافيرتين، وحمض البنزيل وسلسلات المثيل، وصابونينات ثلاثية التربين واهم مركباتها حمض البرميوليك.

الأستعمالات الدوائيه لزهرة الربيع: تستعمل الأزهار على هيئة نقيع حيث يشرب ماء نقع الأزهار كعلاج للصداع والحميات المصحوبه بالزكام والمخاط. كما يحضر من الأزهار صبغه مركزه يؤخذ منها 3-10 نقاط لحالات الأرق والقلق وفرط الإثاره. تعمل كمادات من القطن تغمس في نقيع الأزهار الساخن وتوضع على موضع الآلم العصبي الذي يصيب الوجه. كما يعمل من مسحوق الأزهار الناعم مرهم مع الفازلين لعلاج حروق الشمس والمشاكل أما الزيت الطيار المستخلص من الأزهار فإنه يستعمل لعلاج الأرق على هيئة نقط، حيث يؤخذ 9 قطرات وتوضع في ماء الحمام عند الأستحمام. كما يستخدم الزيت للتدليك حيث تؤخذ مابين 5-10نقط وتمزج مع 25ملي من زيت اللوز او زيت دوار الشمس وذلك لالام العصبيه حيث يوضع على الصدغين لمعالجة الشقيقه أما الجذور فتستخدم لأخراج البلغم في حالات السعال المستعصي وبالأخص التهاب القصبات المزمن كما انه أيضاً يسكن آلام المفاصل والروماتزم والطريقة ان تؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتضاف الى ملئ كوب ماء مغلي ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم. كما يستعمل كمادات تغمر في مغلي الجذور وتوضع على المفاصل الملتهبة.

*هل زهرة الربيع آمنة الاستعمال ؟ نعم زهرة الربيع آمنة الاستعمال ولكنها غير آمنة بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

*هل لزهرة الربيع تفاعل عكسي على صحة الجسم او تسبب الحساسية ؟ نعم تسبب زهرة الربيع آلاماً غير مريحة في المعدة ودوخة كما تسبب الحساسية لدى بعض الفئات.

*هل تتعارض زهرة الربيع مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية ؟ لا تتعارض زهرة الربيع مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.

*هل تتعارض زهرة الربيع مع الأدوية الكيميائية المصنعة ؟ نعم تتعارض زهرة الربيع مع ادوية الضغط المرتفع والمنخفض والمدرات والأدوية المهدئة، ودواء Doxycycline

*هل تتعارض زهرة الربيع مع الطعام ؟ لا تتعارض زهرة الربيع مع الطعام.

*هل تتعارض زهرة الربيع مع الأختبارات المخبرية لبعض الأمراض ؟ لاتتعارض زهرة الربيع مع الأختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

*هل تتعارض زهرة الربيع مع الأمراض او حالات مرضية معينة ؟ نعم تتعارض مع مرض الضغط المرتفع والضغط المنخفض.

*ماهي الجرعات الآمنة من زهرة الربيع ؟ الجرعات الآمنة هي: الأزهار مابين 1-2جرام من الأزهار الجافة توضع على 150 ملي ماء مغلي في كوب ثم تترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. أما الصبغة فهي مابين 2,5-7,5 جرام لليوم الواحد ومن الجذور5,-1,5 جرام من مسحوق الجذر الجاف توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1855