• ×
admin

أفضل رفيق في السفر

أفضل رفيق في السفر

فهد عامر الأحمدي

أيام والدي ووالدك كان السفر غـربة وضربة حظ..

غربة كونك تنقطع عن وطنك وديارك لوقت طويل، وضربة حظ كونك تذهب لبلاد لا تعرفها وتتعامل مع ناس لا تعرف كيف سيعاملونك.. أما اليوم فيصعب حدوث ذلك مع ثورة الاتصالات الحديثة، يصعب أن تدعي انقطاعك عن أهلك كونك تتواصل معهم بالصوت والصورة من خلال الإنترنت.. ويصعب ذهابك لدولة لا تعرفها كونك قرأت وسمعت عنها مسبقاً.. حتى المكان الذي تسكن فيه (وغالباً فندق) تكون قد عرفت عنه كل شيء (حتى محتويات الحمام) قبل أسابيع من وصولك إليه..

أصبح العالم صغيراً بفضل الإنترنت، وأصبح السفر أشبة بالانتقال إلى غرفة مجاورة ليست مجهولة أو غريبة ـــ مثـل غربة الهند لابن بطوطة أو غموض الصين لماركو بولو..

أنا شخصياً مررت بثلاثة مستويات من السفر:

الأول قبل خمسة وعشرين عاماً حين كنت أضطر لكتابة رسائل ورقية أبعثها للمكاتب السياحية في الدول المعنية.. وبعد ثلاثة أو أربعة أسابيع تصلني بالبريد منشورات سياحية ملونة عن المنطقة التي سأذهب إليها ، في حين كان حجز الفندق بمثابة تخمين وضربة حظ وبالكاد أعرف اسمه..

أما المستوى الثاني فحين ظهرت الإنترنت وأصبح بإمكاني البحث عن الدولة التي سأذهب إليها من خلال شاشة الكمبيوتر.. وشيئاً فشيئاً ظهرت مواقع حجز الفنادق والطيران وأصبح أمام المسافر خيارات كثيرة للحجز واختيار أفضل العروض..

أما المرحلة الثالثة فهي ظهور التطبيقات الذكية على هواتفنا المحمولة.. صحيح انها تعتبر امتداداً لمعظم المواقع الإلكترونية، ولكن تخصصها ووجودها في جيوبنا جعلنا أكثر ميلاً لاستخدامها واللجوء إليها بدل فتح المواقع الإلكترونية الكبيرة.. والضياع داخلها..

والحقيقة أنني أملك في جوالي (مجـلـداً) خاصا بالسياحة والسفر يتضمن عدداً كبيراً من التطبيقات المهمة.. خذ كمثال:

التطبيقات الخاصة بحجوزات الطيران التي تبحث عن أفضل وأسرع رحلة بين مدينتين.. أستعين شخصياً بتطبيق wegoFlights و Cheapflights و SeatGuru (والأخير يرشدك لأفضل مقعد داخل الطائرة).

وبما أن المسافر (بعيد عن سيارته) يحتاج إلى وسيلة مواصلات بسيطة وفعالة.. لهذا السبب أملك تطبيقات خاصة بالمواصلات مثـل Uber و easy taxi (في حين يمكنك وضع اسم المدينة التي تذهب إليها بقرب كلمة مترو Metro أو باص Bus لتبحث عن التطبيقات التي تناسب وجهتك)..

أيضاً لديّ تطبيق لحجز الفنادق booking وتحويل العملات Xe وترجمة الكلمات iTranslate وخرائط المدن Google Map ومكالمات الإنترنتLine وTango وتوقعات الطقس accWeather ونصائح المسافرين السابقين TripAdvisor وتطبيقات خاصة بالتصوير مثل snapseed وPhotoCollag والكشف عن شبكات الواي فاي WiFi map (مع ملاحظة أن بعض هذه التطبيقات يمكن استعمالها دون وجود الإنترنت مثل موقع الخرائط CityMaps2Go)....

ورغـم إدراكي أن معظمها ليست غريبة عليكم، أقدمها هنا كنموذج يجـيب على عنوان المـقال..

فـهذه الأيــام؛ أفضل رفيق للسفـر هـو بدون شـك هـاتفـك الجـوال..

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  4563