• ×
admin

نبات البرسيم..

البردقوش ضار إذا استخدم لفترة طويلة ويسبب التهاباً في العين والجلد وغير آمن للأطفال
نبات البرسيم.. يتعارض مع مضادات التخثر وأدوية منع الحمل واختبار الكوليسترول «سكر الدم»

أ.د. جابر سالم القحطاني

نواصل اليوم الحديث حول الاعشاب الطبية من حيث درجة الامان والاثار المترتبة على تناولها والامراض التي تتعارض معها وقد كنا تحدثنا في اعداد سابقة عن بعض منها:

:Benzoin بخور الجاوي

يوجد نوعان من الجاوي: نوع يعرف باسم جاوي سومطرة ويحصل علية من نبات يعرف علمياً باسم والنوع الآخر يعرف باسم جاوي سيام ويحصل علية من نبات يعرف علمياً باسم Styrax benzon . Stracacea وكلاهما يتبعان فصيلة Styrax tonkinensis الجزء المستعمل من النبات هو المادة الراتنجية التي تفرزها جذوع النبات وقت ازهرار النباتات وذلك عن طريق خدش سيقان الأشجار بفيسان حادة فتسيل منها مادة سائل راتنجية لاتلبث ان تتجمد على جذوع النبات، وبعد عدة أشهر تجمع هذه الكتل التي تشبة الدموع.

المحتويات الكيميائية: يحتوي بخور جاوي سومطرة على أحماض حرة مثل حمض البنزويك . (Benzyl benzoate) وبنزيال بنزويت (Cinamyl cenamate) والسناميك واساتيرها وهي سنمايل سنميت وأحماض حرة Coniferyl benzoateأما بخور جاوي سيام فيحتوي على نحو 70% كونفرايل بنزويت

مثل حمض البنزويك وحمض ثلاثي التربين ومادة الفانيلين.

الاستعمالات الدوائية: هناك استعمالات داخلية تؤخذ عن طريق الفم حيث يستعمل لطرد البلغم مع شرابات الكحة ومطهراً لمجاري التنفس، ويستخدم لبعض حالات الربو حيث يستنشق دخانه، كما يستعمل كمدر للبول ومطهر للمجاري البولية. تستعمل صبغة الجاوي كمطهر في حالات السعال والإنفلونزا. يستعمل كأحد علاجات السل الرئوي. كما يستخدم لعلاج الروماتزم والاضطرابات العصبية وكذلك النزلات المعوية. أما الاستعمال الخارجي فيستخدم كبخور معقم لجو المنازل، وقد يستعمل لتطهيرها عند إصابة أحد افراد الأسرة ببعض الأمراض المعدية. ويستعملة الناس في المملكة لتبخير المنازل من حين لآخر. يستعمل الجاوي لتطهير الجروح وكذلك لإزالة النمش، ويدخل في مراهم الجروح. يستخدم آيضا في صناعة العطور كمثبت. كما يدخل في تركيب بعض مستحضرات التجميل كالكريمات والمراهم التي تستخدم لتنقية البشرة وتطهيرها. يستعمل الجاوي لتطهير الجروح الحديثة والتئامها، حيث يسحق الجاوي ويذر فوق الجروح الحديثة فيشفيه بإذن الله.

*هل بخور الجاوي آمن الاستعمال؟

- نعم بخور جاوي آمن الاستعمال ماعدا الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة فيجب عدم استعمالة من طريق الفم.

*هل بخور الجاوي يتعارض مع الناس الذين يعانون من الحساسية أو يسبب الحساسية ؟

-إذا كان الشخص مصابا بحساسية أيا كانت فيجب عدم استخدامه.

*هل يتعارض مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟

-لاتوجد هناك دراسات حول تعارضة مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية.

*هل يتعارض بخور جاوي مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟

-لاتوجد دراسات حول تعارضة مع الأدوية الكيميائية المشيدة.

*هل يتعارض مع الأطعمة؟

-لايتعارض بخور جاوي مع الأطعمة.

*هل يتعارض بخور جاوي مع الاختبارات المخبرية؟

- لايتعارض بخور جاوي مع الاختبارات المخبرية.

*هل يتعارض بخور جاوي مع حالات مرضية؟ الناس الذين يعانون من الحساسية فعليهم عدم استعماله.

*ماهي الجرعة أو الجرعات الآمنة من بخور الجاوي؟

-الجرعات الأمنة هي 5 ملليليتر من صبغة الجاوي تضاف الى 473 ملليليتر من الماء المغلي وتؤخذ للاستنشاق وذلك عن طريق غمس منديل في ذلك السائل. يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من بخور جاوي سومطرة ممزوجاً مع كوب ماء تشرب على الريق صباح كل يوم.

ملاحظة مهمة: جاوي سيام يستخدم في الصناعة فقط.

: Marjoram البردقوش

البردقوش نبات عشبي معمرة يصل ارتفاعة الى حوالى 50سم. يعرف بعدة أسماء مثل: المردقوش ومرزنجوش، وسمسق، وعترة، ومرو، وحبق الفتى، ودوش ووزاب. . (Labiatae)من الفصيلة الشفوية Origanum majoranaيعرف النبات علمياً باسم من نفس الفصيلة. marjoram vulgareيوجد نوع بري يسمى

الأجزاء المستعملة من النبات:جميع الأجزاء الهوائية النامية فوق سطح الأرض، والزيت العطري.

المحتويات الكيميائية: يحتوي البردقوش على زيت طيار وعلى فلافونيدات وحمض الكافئين وحمض الروزمارينيك وثلاثيات التربينويد. الاستعمالات: يستعمل البردقوش على نطاق واسع نظراً لخصائصة المنبهة والمضادة للتشنج يستعمل كمقو عام يساعد في تفريج القلق والصداع والربو والسعال والتهاب اللوزتين وكذلك التهاب القصبات الهوائية. وقد تمكن العلماء الفرنسيون من استعمال هذا النبات في عدة أشكال لعلاج التةاب الجهاز التنفسي وتهدئة حالات الربو وتشنجات المعدة وتسكين الام الصداع النصفي والطمث وحالات الإرهاق وضعف الهضم وعسر البول.

*هل البردقوش آمن الاستعمال؟

-نعم آمن إذا استخدم بالجرعات المنصوص عليها وغير آمن إذا استخدم باستمرار لفترة طويلة حيث يسبب التهابا في العين والجلد. وغير آمن للأطفال دون سن الخامسة، والبردقوش آمن للنساء الحوامل والمرضعات.

*هل البردقوش يتعارض مع الحساسية او يسبب الحساسية؟

-نعم يسبب التهابا للجلد والعين عندما يستخدم خارجياً.

*هل يتعارض البردقوش مع أعشاب أخرى أو مكملات غذائية؟

-لا يتعارض البردقوش مع اعشاب أخرى ولا المكملات الغذائية.

*هل يتعارض البردقوش مع الأدوية الكيميائية المشيدة؟

-لايتعارض البردقوش مع الأدوية الكيميائية المشيدة.

*هل يتعارض البردقوش مع الأطعمة؟

-لايتعارض البردقوش مع الأطعمة.

*هل يتعارض البردقوش مع الاختبارات المخبرية للدم؟ لايتعارض البردقوش مع الاختبارات المخبرية.

*هل يتعارض البردقوش مع الأمراض أو حالات مرضية ؟

-نعم البردقوش يمكن ان يسبب حساسية لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

*ماهي الجرعات الآمنة من نبات البردقوش؟

الجرعات الآمنة هي ملئ ملعقة من مجروش النبات على ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم وذلك لعلاج النزلات الشعبية ونوبات السعال والربو والزكام والصداع العصبي النصفي والألام المصاحبة للعادة الشهرية ومتاعب الهضم.

: Alfalfa البرسيم

البرسيم نبات عشبي معمر يمثل أةم الحاصيل العلفية وهو زراعي، يتكاثر بالبذور. يعرف بعدة أسماء شعبية فيسمى في منطقة نجد باسم القت وفي جنوب المملكة بالقضب وفي الحجاز بالبرسيم وفي بلادالشام بالفصيفصة والفصة والفصفصة. . Fabaceaeأو Leguminossae من الفصيلة البقوليةMedicago sativaيعرف البرسيم علميا باسم

المحتويات الكيميائية للبرسيم: يحتوي على كارتينويدز ومن أهم مركبات هذه المجموعة مركب ليوتين، كما يحتوي على تربينات صابونية ثلاثية ومن أهمها حمض الجينيك، وهيدراجنين. كما يحتوي على أيزوفلافونيدات ومن أهمها جنسينيتين دياديزين بالإضافة الى كوميسترول وليوسيرتول، وساتيفول. كما يحتوي على تربينات ثلاثية من أهمها ستجماستيرول وسبينا ستيرول وكذلك جلوكوزيدات ثلاثية وفيتامين وستكادرين وهو (Betaine)وبيتين (Canavine) أما البذور فتحتوي على كنافين ك،أ،ج،ة ومعادن موستكادرين وتريجونيلين وزيوت دةنية. الاستعمالات الدوائية: اوراق البرسيم تخفض معدل الكوليسترول في الدم، وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي الى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. كما برهنت بعض الدراسات الى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء، وكشفت دراسة أخرى نشرت في معةد السرطان القومي ان البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويُسَرٌع طردها من الجسم. يستعمل البرسيم كمهضم وكموسع للأوعية الدموية، كما يستعمل في تخفيف ارتفاع سكر الدم، كما يستعمل كمدر للبول.

*هل البرسيم آمن الاستعمال؟

-نعم إذا استعملت الأغصان دون البذور حيث تسبب اضطراباً دمويا. والبرسيم آمن للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة إذا أخذ حسب المقادير الغذائية.

*هل البرسيم يتعارض مع الحساسية أو يسببها؟

-البذور فقط تسبب حساسية إذا تعرض الشخص للشمس بعد اكلها حيث تسبب اضطراباً في الدم.

*هل يتعارض البرسيم مع الأعشاب الأخرى أو المكملات الغذائية؟ -نعم فيتامين ه يتعارض مع امتصاص فيتامين ج ويقلل نشاطه. كما ان فيتامين ك4 يتعارض مع مرققات الدم مثل الأسبرين والبلافكس والورفارين وكذلك البقدونس والقراص.

*هل يتعارض البرسيم مع الأدوية الكيميائية المشيدة (المصنعة) ؟ -نعم يتعارض مع مضادات التخثر كالأسبرين والورفارين وغيرها. كما يتعارض مع أدوية منع الحمل، والهرمونات.

*هل يتعارض البرسيم مع الأطعمة؟

-لايتعارض البرسيم مع الأطعمة.

*هل يتعارض البرسيم مع الاختبارات المخبرية؟

-نعم يتعارض مع اختبار الكوليسترول وكذلك اختبارات سكر الدم.

*هل يتعارض البرسيم مع الأمراض أو بعض حالات الأمراض؟ -نعم يتعارض مع مرض السكري والمرضى المعتمدين على العلاج بالهرمونات.

*ماهي الجرعات الآمنة من البرسيم ؟

-الجرعة الأمنة مابين 5-10 جرامات ثلاث مرات في اليوم، وهناك مستحضر مقنن من البرسيم على شكل كبسولات يؤخذ 3 كبسولات قبل كل وجبة بمعدل 3 مرات في اليوم.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  3176