• ×
admin

آثار حب الشباب.. نتائج العلاجات الجلدية ليست فورية بل قد تستمر لعام!

آثار حب الشباب.. نتائج العلاجات الجلدية ليست فورية بل قد تستمر لعام!
الندب والتغيرات اللونية على سطح البشرة تدفع إلى الحرج والشعور بالاكتئاب والإحباط

د. عبد العزيز بن ناصر السدحان

بعد تفشي حب الشباب بفترة طويلة تتلاشى البثور مخلفة أثاراً من الندب والتغيرات اللونية على سطح البشرة مما يدفعك إلى الحرج والشعور بالاكتئاب والإحباط. فمالذي يمكنك عمله؟ عليك بمعرفة خيارات العلاج واستشارة طبيب أمراض الجلد من ذوي الخبرة والسمعة الجيدة.

أهي ندبة بالفعل؟

بالنسبة لحديثي العهد بحب الشباب يصعب عليهم تحديد ما إذا كان الأثر هو ندبة حقيقية أم أنها مجرد احمرار مؤقت أو بقعة قد تستمر لمدة 6 شهور أو تصبغات جلدية كتلك الحاصلة بعد التهاب جلدي والمعروفة بفرط تصبغ الالتهابات وتستمر عادة إلى 18 شهر.

لتمييز البقع الجلدية ذات المدى القصير عن ندبات حب الشباب يقترح أطباء الجلد مجموعة من العلامات المميزة التي تنذر بوجود ندبة حقيقية:

•ملمس الندبة يختلف عن باقي الجلد

•قاعدة الندبة تكون عادة على مستوى أعلى من سطح الجلد أو أكثر انخفاضاً عنه

•إذا استمر تغير لون الجلد أو احمراره لأكثر من ثلاثة أشهر فهي على الأرجح ندبة (رغم أن هذا ليس هو الحال دائماً)

إذا لم تكن ندبة

مع مرور الوقت سوف يتلاشى فرط التصبغ من تلقاء نفسه ولكن إذا أردتِ التحسن بشكل أسرع فيمكن للعلاجات التالية

أن تساعدك في ذلك. لسوء الحظ أن نتائج العلاجات الجلدية ليست فورية فلا يجب أن تتوقع رؤيتها خلال أشهر أو أسابيع حيث يتوقع خبراء الجلد أن اختفاء التصبغات الجلدية بفعل العلاج يستغرق مدة تتراوح من 6 أشهر إلى 12 شهر.

•واقي الشمس: على الرغم من أن واقي الشمس من الضرورات يومية، إلا أنه يصبح أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بعلاج تصبغات البشرة. حيث أن التعرض للشمس يمكن أن يعيق ظهور أي نتائج للعلاج كما أنه يفاقم من التصبغات الجلدية بشكل عام.

•الهيدروكينون Hydroquinone : العنصر الأكثر شيوعاً وفعالية في تفتيح البشرة. يعمل الهيدروكينون عن طريق منع إنزيم التيروزينيز المسؤول عن إنتاج الميلانين. ويتوفر في الصيدليات بتراكيزمتعددة. ويوصي أطباء الجلد بأخذ الاستشارة الطبية قبل البدء في استخدام منتجات الهيدروكينون.

•حمض الكوجيك Kojic acid: إن كنت تبحثين عن بديل للهيدروكينون فيمكنك اختيار حمض الكوجيك الذي يعمل أيضاً على تثبيط إنزيم التيروزينيز. وهو مشتق من الفطريات وذو فعالية تعادل الهيدروكينون وفقاً لما توصلت إليه الأبحاث. ولكن لسوء الحظ يعتبر حمض الكوجيك عنصراً غير مستقر إلى حدّ ما في تركيبات المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة. ولذلك تلجأ الشركات المصنعة إلى استخدام أحد مشتقاته كبديل وهو kojic acid dipalmitate ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه المشتقات تتمتع بنفس فعالية حمض الكوجيك.

•حمض الأزيليك Azelaic acid: هو بديل آخر للهيدروكينون وهو مادة كيميائية طبيعية لا تصرف إلا بوصفة طبية، ويستخدم عادة لعلاج حب الشباب. ويعمل حمض الأزيليك على تثبيط إنزيم التيروزينيز ويوصف كذلك لعلاج فرط التصبغ الجلدي الناجم عن حب الشباب.

•الرتينوئيدات Retinoids: معروفة بقدرتها العالية في تحفيز عملية تجديد خلايا الجلد. ومن أمثلتها ريتين-أ Retin-A الفعال في علاج حب الشباب كما أنه يساعد بدوره في تحسين التصبغات الجلدية.

•أحماض ألفا هيدروكسي Alpha hydroxy acids: من العلاجات التي أثبتت فعاليتها في علاج حب الشباب. وتعمل أحماض الفا هيدروكسي كمادة مقشرة تساعد في مقاومة فرط التصبغات الجلدية. ومن ضمنها حمض الجليكوليك المفيد على وجه التحديد عند اقترانه بالهيدروكينون ذو تركيز 2 %. وقد أظهرت المنتجات القائمة على حمض الجليكوليك نتائج علاجية ناجحة.

أشكال الندب الشائعة لحب الشباب

•الندبات العميقة الضيقة Icepick scars: وتنتج هذه الندبة عن البثرة المتفاقمة والشديدة وهي أكثر انتشارا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

•الندبات المستديرة أو المقعرة Rolling scars: كما يوحي اسمها فإنها تنتشر في مظهر يشبه الموجة الدائرية.

•الندبات المربعة أو الحفر المشابهة لما يحدث بعد جدري الماء (العنقز) Boxcar scars: وتحدث عادة في الخدين والمنطقة بين العين والأذن.

•الندبات (الجدرة) أو الغليظة Keloid scars والندبات المتضخمة hypertropic scars: وتحدث هذه الندبات نتيجة فرط نمو الأنسجة أثناء عملية الالتئام. والبشرة ذات الأصول الأفريقية هي الأكثر عرضة لهذ النوع من الندبات.

إذا تم التحقق من كونها ندبة: فالعلاجات الطبية هي الحل

لكل حالة علاجها ومامن علاج قياسي يناسب جميع حالات الندب في آن معاً. حيث يتحدد العلاج وفقاً لعوامل مختلفة مثل نوع الندبة وموقعها وعمقها وحجمها، وحسب ما يراه طبيب الأمراض الجلدية.

•التقشير الكيميائي: محلول التقشير الذي يستخدم المواد الكيميائية، مثل حمض الجليكوليك أو حمض الصفصاف أو حمض الخليك ثلاثي الكلور (TCA) تقضي على خلايا الجلد الميتة مما يتيح نمو خلايا جديدة وصحية. وتتفاوت قوة محاليل التقشير. وكلما كان التقشير عميقاً كلما زادت فعاليته وبالمقابل تزداد أثاره الجانبية المحتملة مثل التصبغات الجلدية والندبات.

التقشير الكيميائي غير فعّال للندبات العميقة الضيقة والندبات الغليظة والمتضخمة. في الواقع لا يفيد التقشير الكيميائي كثيراً في إخفاء الندبات ولكنه يفيد في تحسين لون البشرة ونضارتها. كما يساعد التقشير الكيميائي في الحدّ من ظهور حب الشباب بما في ذلك البثور ذات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء.

•حقن التعبئة: يقوم الأطباء بحقن مواد التعبئة مثل الكولاجين أو حمض الهيالورونيك لملئ التجاويف الموجودة في الندبات مما يحسن من عمق الندبة ويعطي الجلد مظهرا وملمساً مستوياً. وتعمل حقن التعبئة بشكل جيد في حالة الندبات المستديرة ولكن النتائج تدوم لفترة مؤقتة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر يتم بعدها تكرار عملية الحقن.

•كشط الجلد (صنفرة) Dermabrasion: هي إحدى الوسائل الجراحية التي أثبتت فعاليتها وتم استخدامها لسنوات. وتعتمد على إزالة سطح الجلد التالف بواسطة آلة حادة وسريعة (فرشاة أو عجلة). وتكشف مرحلة الالتئام عن جلد جديد وأكثر سلاسة.

وهي الطريقة المثالية لعلاج حالة الندبات المربعة أو الحفر. ومن غير الواضح إذا كانت مفيدة في حالة الندبات العميقة الضيقة وذلك بسبب عمقها.

•الكشط الدقيق للأدمة Microdermabrasion: هي عملية تقوم بإزالة الطبقة السطحية من الجلد عن طريق تقشيرها . وهي مفيدة للندبات الخفيفة و أكثر فعالية معها .

•إعادة تصحيح الجلد بالليزر السطحي laser resurfacing (أو الليزر التقشيري ablative lasers): يقوم بإزالة الطبقات العليا من الجلد ويشجع إنتاج الكولاجين . وهو مفيد بشكل خاص للندبات المربعة أو الحفر . لكنها عادة غير مفيدة في حالة الندبات العميقة الضيقة . ويعتبر إعادة تصحيح الجلد بالليزر العلاج المثالي لهذه الندبات.

وأكثر أنواع الليزر شيوعاً هي ثاني أكسيد الكربون، أو CO2، وأشعة الليزر الإربيوم ياغ YAG. وعلى الرغم من فعالية الليزر السطحي إلا أن نتائجه تظهر على المدى البعيد كما أن له أثاراً جانبيه مثل تفتيح لون الجلد والندبة بصورة دائمة كما في جهاز CO2. بالإضافة إلى أن الجلد يستغرق وقتاً للإلتئام بعد التقشير ويكون الجلد خلالها مكشوفاً وحساساً مما يجعله عرضة للالتهاب.

•ليزر الفراكشنال Fractional laser therapy: على خلاف الليزر التقشيري ليزر الفراكشنال هو خيار غير تقشيري أي أنه لا يترك جرحاً على الجلد. وهذا يجعل مدة الشفاء أسرع والأثار الجانبية أقل. ويعمل ليزر الفراكشنال عن طريق ثقب بعض أجزاء الجلد وترك أخرى دون مساس. ثم يبدأ الجلد غير المعالج بالتمدد مكوناً أنسجة جديدة على الجزء الذي تم علاجه مما يسهل الالتئام.

ويعطي الفراكشنال نتائج يمكن ملاحظتها بعد الجلسة الثالثة تقريباً. ويكمن السر في القدرة على شفاء الجروح من الداخل الى الخارج عن طريق تشجيع إنتاج الكولاجين.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  2822