• ×
admin

شقائق النعمان.. مغلي أزهارها يخفف الألم ويجلب النوم

شقائق النعمان.. مغلي أزهارها يخفف الألم ويجلب النوم

أ.د. جابر سالم القحطاني

شقائق النعمان عبارة عن عشبة تعيش لسنة واحدة أي انها غير معمرة ساقها رفيع طري قائم ومتفرع. اوراقها متفرعة ايضاً السفلى منها ذات اعناق والعلوية منها بدون اعناق أي لاصقة بالساق. والاوراق رمحية الشكل مقطعة ومسننة. الازهار جميلة جداً ذات لون احمر الى وردي، الثمار عبارة عن كبسولات بيضاوية مستديرة القاعدة تحوي بذور صغيرة ذات لون بني الى اسود وربما ابيض. يعرف النبات علمياً باسم (Papaver rhoeas) من الفصيلة الخشخاشية (Papaveracea) ويسمى النبات بالانجليزي (Red Poppy).

الأجزاء المستعملة من النبات:

الازهار والبذور. الموطن الاصلي لشقائق النعمان هو اوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا. وقد وطنت في اميركا الشمالية والجنوبية. تزدهر عادة في الاراضي المزروعة وعلى جوانب الطرقات. تجمع الازهار في الصيف اما البذور فبعد نضج الثمار تماماً حيث تستخرج منها البذور للاستعمال.

توجد عشبة مشابهة لهذه العشبة وهي شقائق كاليفورنيا (California Poppy) وهي تنتمي الى نفس فصيلة شقائق النعمان والمعروفة علمياً باسم (Eschscholzia Californica) وهذا النوع يتميز بزهرته الصفراء الجميلة. كما توجد اعشاب اخرى تنتمي الى هذه العشبة مثل الخشخاش المنوم (Papaver somnferum) وهو الذي يستخرج من ثماره غير الناضجة الافيون المشهور الذي يحتوي المورفين والكودائين واللذين يستخدمان على نطاق واسع في الطب كما ينتمي الى العشبة الخشخاش المكسيكي المعروف علمياً باسم (Argemone rlexicana) من ذات الفصيلة.

المحتويات الكيميائية:

تحتوي شقائق النعمان على قلويدات تشمل الببافارين والرويادين والايزوهايدين وحمض الميكونيك وميكوسياتين وهلام وحمض التنيك.

الاستعمالات الدوائية:

قال العشاب الايرلندي المشهور (K' Eogh) عام 1735م ان شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند شرب مغلي ازهارها حيث تخفف الالم وتحث على النوم. كما يمكن وضع الاوراق والازهار المرضوضة (المهروسة) على القروح الحارة والحميات الحارقة. لقد ادرجت العشبة في الدستور العشبي البريطاني.

ازهار شقائق النعمان مهدئة وقد استخدمت في طب الاعشاب الاوروبي منذ وقت طويل للوعكات عند الاطفال والمسنين. وتستخدم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج للآلام وكعلاج للسعال المهيج كما يساعد على خفض فرط النشاط العصبي لدى الاطفال. كما تستخدم العشبة في علاج الارق والهيوجية العامة والربو. تستعمل البذور مرشوشة على الخبز والكعك في اوروبا وامريكا حيث تعطي نكهة متميزة. يستخرج من البذور زيت يستخدم في الاكل.

اما شقائق كاليفورنيا فهي تنمو بكثرة في ولاية كاليفورنيا الاميركية كما تزرع في الحدائق لجمال ازهارها البرتقالية المائلة للاصفرار. تحتوي هذه العشبة على قلويدات كما في عشبة شقائق النعمان ولكنها تختلف في احتوائها على بروتوبين (Protopine) وكريبتوبين (Cryptopine) وكيليدونين (Chelidonine) وهذه المركبات تنتمي الى مجموعة قلويدات الايزوكينولين (Isoguinoline) والتي تشمل الببافارين وناركوتين. كما تحتوي العشبة على جلوكوزيدات فلافونية مثل روتوسايد (Rutoside) والجزء المستخدم من هذه العشبة هو العشبة كلها حيث يستخدم مغلي العشبة لعلاج الاضطرابات العصبية لدى الاطفال وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة تستعمل للاضطرابات العصبية عند الكبار ايضاً.

ملاحظة مهمة: يجب ألا تستخدم شقائق النعمان الا بإشراف مختص باستثناء البذور وزيت البذور.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1427