• ×
admin

سرعة ترسيب الدم وعلاقته بأمراض القلب!

سرعة ترسيب الدم وعلاقته بأمراض القلب!
فحص سريع للدم يتأثر بالكثير من العوامل الطبيعية والمرضية

د. حالد عبد الله النمر

سئلت كثيرا عن سرعة ترسيب الدم وعلاقته بأمراض القلب؟ وهل هو يمثل سرعة تجلط الدم؟ وماذا يعني ارتفاعه في مرضى القلب؟

ماهي سرعة ترسيب الدم؟

هو تحليل مخبري حيث يوضع الدم في انبوب معين ويقاس مقدار ترسب خلايا الدم الحمراء خلال ستين دقيقة بالمليمتر او يسمى معدل ترسيب الكريات الدموية أو معدل التثفل او معدل ركود خلايا الدم الحمراء في الدم وكل تلك المترادفات تشير لنفس المعنى.. وهناك جداول معينة تبين المستويين الطبيعي وغير الطبيعي لكل شخص حسب عمره وجنسه.. واذا زاد عن ذلك المعدل الطبيعي فيجب البحث عن الأسباب المرضية المسببة لارتفاعه.. وعادة مايكون سرعة الترسيب اكثر في النساء منها في الرجال.. وتزداد كذلك مع العمر.. وبتوضيح اكثر يوضع الدم غير المتخثر (حوالي 10 ملل) في انبوبة ضيقة ويترك 60 دقيقة تماما فتتجه الخلايا الحمراء نحو قاع الأنبوب وترتفع البلازما(المادة الشفافة) إلى الأعلى.. وتقاس المسافة التي قطعها سطح الخلايا بالمليمتر الى قاع الانبوب.. ولذلك فإن وحدة القياس هي ملمتر في الساعة الواحدة..،حيث انه فى حالة وجود التهاب داخل الجسم يقوم الكبد بزيادة إفراز بعض بروتينات الدم مثل الفيبرينوجين والاجسام المضادة وكذلك البروتين التفاعلى سى وتتفاعل خلايا الدم الحمراء مع هذه البروتينات مما يترتب عليه ترسبها فى مجموعات بدلاً من ترسبها منفردة بسرعة أكبر من السرعة الطبيعية وفى حالات الالتهاب المزمنة يتسبب نقص الألبومين بالدم وحدوث الانيميا فى زيادة سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء.. ولذلك يتضح ان سرعة الترسب لا تعني سرعة التجلط ولا علاقة لها.

ماهي اسباب ارتفاع سرعة الترسيب؟

الالتهابات البكترية او الفيروسية او المناعية في جميع اجزاء الجسم ومنها القلب وكذلك فرط نشاط الغدة الدرقية. وامراض الاورام وقصور الكلى والامراض الروماتيزمية وفقر الدم وهناك اسباب غير مرضية مثل كبر السن وفي النساء.

ماهي اساب انخفاض سرعة ترسيب الدم؟

قلة الفايبرونجين في الدم، تحسن حالة المريض، ارتفاع الهيموجلوبين المرضي في الدم، امراض الكبد، قصورالقلب، فقر الدم المنجلي والحالات التي تسبب زيادة خلايا الدم الحمراء أو البيضاء، كذلك تناول الأسبرين والكورتيزون يمكن أن تؤدي أيضا إلى انخفاض معدل سرعة الترسب.

ماهي اهمية سرعة الترسيب في مرضى القلب؟

ذات اهمية عالية في تشخيص الحمى الروماتيزمية الحادة وخصوصا مع ارتفاع الاجسام المضادة للستريبتولايسين المضادة للبكتريا ومتابعة علاجها وكذلك في التهاب غشاء القلب سواء الروماتيزمي او الفيروسي او غيرهما وكذلك متابعة علاجهما.

لماذا لم يعد الطب الحديث يهتم كثيرا بسرعة الترسب كفحص هام في امراض القلب؟وماهو البديل؟

لعدة اسباب منها:

اولا: لأن هناك اسبابا كثيرة ترفعه غير الالتهابات مثل الاورام وفقر الدم وتقدم العمر والسمنة والحمل والأنيميا وفترة الدورة الشهرية وتناول ادوية منع الحمل ودواء الميثيل دوبا والذى يستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم ودواء الثيوفيلين الموسع للشعب الهوائية و فيتامين أو البروكيناميد المضاد لإضطراب كهرباء القلب والمضاد الحيوى البنسيلامين والديكستران بينما تتسبب بعض الادوية الأخرى مثل الكورتيزون والأسبيرين والكينين المضاد للملاريا فى خفض سرعة الترسيب ولهذا السبب فإن هذا الاختبار لا يستخدم لوحده للتشخيص ولكن مع غيره من الاختبارات في تأكيد التشخيص النهائي للمرض ومتابعة علاجه.

ثانيا: ان العلاقة الزمنية مع التهاب الانسجة ضعيفة بمعنى ان تغيره بطئ سواء في الارتفاع او النزول بعكس فحص بروتين سي المناعي.

ولكن الميزة التي لا يمكن مقاومتها في هذا الفحص انه رخيص وبسيط وشائع الاستعمال لعشرات السنين لاكتشاف وجود أى من الالتهاب المزمنة أو الحادة كما فى حالات العدوى والأورام الخبيثة والأمراض المناعية داخل الجسم.. والبديل: هي في فحوصات المناعة الحديثة الاكثر تخصصا في كل مرض بما يناسبه.

الخلاصة:

سرعة الترسيب هو فحص سريع للدم تظهر نتيجته خلال ساعة واحدة فقط ولكنه يتأثر بالكثير من العوامل الطبيعية والمرضية فلابد للطبيب من ربط نتيجة سرعة الترسيب وشكوى المريض وفحصه السريري وبقية الاختبارات المعملية معا ليؤدي لنفي المرض او اثباته أما ارتفاع سرعة الترسيب دون وجود أية أعراض أو تغير في الفحص السريري او تغير في فحوصات المريض المعملية فيجب متابعته بحذر وربطه مع الصورة العامة للمريض للوصول للتشخيص الصحيح.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1233