• ×
admin

نسافر.. أم لا نسافر؟

صيف .. استثنائي

\" نسافر .. أم لا نسافر \" ؟


هيام المفلح

هذا السؤال الاستثنائي جعل العائلات لدينا في دوامة الحيرة ، ماعدا تلك التي تعودت كل عام على السفر الصيفي مهما كانت الظروف \" فلا يوقفها أمام تحقيقه أزمة مالية ، ولا إرهاب محتمل .. ولا حتى وباء متفش \" !
فحجوزات سفر هؤلاء جاهزة في جيب \" أبي العيال \" ، أو في جيب \" أم العيال \" إذا كانت هي ممولة الرحلة وما أكثرهن - ، والأبناء ينتظرون انتهاء فترة امتحاناتهم حتى يعدّوا العدة ، ويحزموا الحقائب للطيران والانعتاق .
لكن الوضع الحالي الذي ترزح تحته بقاع العالم جمعاء يحتاج من العاقلين إلى وقفة جادة قبل اتخاذ قرار السفر في هذه الإجازة ، فالعالم أعلن \" انفلونزا الخنازير \" وباء ، ويجب التعاطي مع هذه الحقيقة بجد .
نعلم كمسلمين أن الإيمان بقضاء الله وقدره أمر ضروري ، ونعلم أن قضاء الله ليس منه مهرب لأنه إن كتبه الله علينا فسيدركنا في أي أرض كنا ، لكن في المقابل نعلم أيضاً أنه لا يجوز أن نلقي بأيدينا في التهلكة ونقول \" قضاء الله \" ، بل علينا أن \" نعقلها ونتوكل\" ، لأن كل راع منا مسؤول عن رعيته .
من هذا المنطلق أحجمت بعض العائلات عن فكرة السفر هذا العام ، وحاولت جاهدة شرح الأسباب والمخاطر لأبنائها ، رغم امتعاض الأبناء وتذمرهم ، وسجلت في ذلك موقفاً تربوياً وتعليمياً جدير بالاقتداء في مستقبل أعمارهم .
طبعاً على هذه العائلات تعويض أبنائها عن حرمانهم من السفر ، ورضوخهم لهذا القرار الصعب ، وسيتوجب عليها تخطيط إجازة محلية تتوفر فيها عناصر المتعة والفائدة ، مع التركيز على ضرورة استغلال وقت العطلة بتسجيل الأولاد والبنات في دورات تدريبية وتأهيلية في شتى المجالات ، وأعتقد أن هذا لن يكون صعباً في ظل تواجد الأنشطة الترفيهية والتعليمية والاجتماعية المتعددة ، والتي تقيمها الجهات المختصة في مناطق المملكة كافة .. والله يعين الجميع على تحمل درجات الحرارة اللاهبة .
نسأل الله أن يوفق طلابنا وطالباتنا في تجاوز الامتحانات بنجاح ، كما نسأله تعالى أن يحفظ هذه البلاد وأهلها ، وكافة بلاد المسلمين، من الأوبئة والأمراض والزلازل والمحن ، وأن يجعل حرارة أجواء هذا الصيف برداً وسلاماً على الجميع .. آمين .

المصدر: صحيفة الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1803