• ×
admin

الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تحت العين


د. عمرو مصطفى

يعد وجود الهالات السوداء تحت العين مشكلة واسعة الانتشار وقد يكون لها بعض الآثار النفسية السلبية، فهي تعطي الوجه مظهراً متعباً وتجعلك تبدو متقدماً في السن وأقل جاذبية.
وبسؤال د. عمرو مصطفى (الأمراض الجلدية والليزر مراكز د. سمير عباس الطبية) عن أسباب ظهور الهالات السوداء ، أجاب: إن العديد من الناس يظنون أن هذه الهالات والانتفاخات حول العينين ناتجة فقط عن تعب وإرهاق العينين نتيجة قلة النوم والسهر لفترات طويلة أمام التلفاز أو العمل لفترات طويلة أمام جهاز الحاسوب أو الإفراط في تناول الكحوليات مما يجعل العينين داكنتين منتفختين متعبتين.
ولعل السبب الرئيسي في وجود هذه الهالات السوداء هو سبب وراثي أما التعب وقلة النوم فيجعلان البشرة تبدو أشحب مما يبرز أي تغيير في درجة اللون تحت العينين، أضف إلى ذلك رقة البشرة تحت العينين مما يساعد أيضاً في إبراز أي تغيير في درجة اللون( ولو بسيط) بشكل واضح.
كما أن التقدم في السن قد يكون عاملاً مساعداً في حدوث الهالات السوداء تحت العين والتي غالباً ما تكون مصحوبة بوجود تجاعيد في نفس المنطقة، ويرجع هذا إلى ترقق البشرة نتيجة تقدم السن وفقدها جزءا من محتواها من ألياف الكولاجين والإيلاستين الطبيعيين اللذين يعطيان الجلد رونقه ومرونته وليونته.
وقد تحدث الهالات أيضاً نتيجة اضطرابات هرمونية أو نتيجة تحسس بالجلد حول العينين مع وجود حكة نتيجة استخدام بعض المواد الكيمائية والموجودة وبخاصة في مستحضرات التجميل .
وأخيراً يمكن أن تحدث الهالات السوداء نتيجة سوء التغذية أو اتباع حمية غذائية قاسية.
لكن كيف تبدأ الهالات السوداء في التكون؟ يجيب عن هذا السؤال د. عمرو مصطفى فيقول: تبدأ الهالات السوداء في التكون عندما تحدث العوامل السابق ذكرها تأثيراً تراكمياً على الدورة الدموية الدقيقة في الأنسجة الموجودة تحت العينين وهي عبارة عن شبكة من الشعيرات الدموية الدقيقة (Recirculation) مما يؤدي في النهاية إلى حدوث إجهاد في هذه الدورة الدموية الدقيقة وحدوث تسريب لكرات الدم الحمراء من خلال جدران هذه الشعيرات الدموية الدقيقة المجهدة والتي تجد طريقها إلى البشرة المحيطة تحت العينين ويتبع ذلك تحلل كرات الدم الحمراء ويتفكك الهيموجلوبين الموجود بداخلها تاركاً مادة تسمى الهيموسيدرين وهي المادة المسئولة عن وجود اللون الأسود الداكن تحت العينين.
كما أن الخلل والإجهاد الذي أصاب الدورة الدموية الدقيقة يؤدي إلى تسريب وارتشاح خلوي بين الأنسجة وهذا يفسر وجود الانتفاخات حول العينين والتي عادة ما تصاحب وجود الهالات السوداء.
أما عن طرق العلاج فيضيف د. عمرو أن علاج الهالات السوداء يعتمد على تجنب أسبابها والعوامل التي تساعد على ظهورها حتى نحد من تفاقم المشكلة وتقل حدة اللون تدريجياً مما يساعد على سرعة الاستجابة للعلاج بصورة أفضل، كما أن تلافي مسببات المشكلة يمنع ارتجاعها بعد تمام العلاج.
ولعلاج الهالات السوداء يمكننا استخدام مواد معينة تحتوي على فيتامين ك (Vitamin K) حيث يخفف هذا الفيتامين من أعراض اضطرابات تخثر الدم كما أنه يقوي جدران الشعيرات الدموية الدقيقة فيمنع بذلك تسرب كرات الدم الحمراء إلى الأنسجة تحت العينين والتي تسبب بعد تحللها اللون الداكن.
ويمكن أيضاً معالجة البشرة لمستحضرات تحتوي على فيتامين أ (Retinol) لتحسين الدورة الدموية الدقيقة وتقوية جدران الشعيرات الدموية الدقيقة حيث مادة (Retinol) تساعد في بناء ألياف الكولاجين والايلاستين حول الأوعية الدموية الدقيقة بصفة خاصة وفي البشرة بصفة عامة مما يزيد سمك البشرة ويجعلها أكثر ليونة ومرونة وشباباً.

المصدر: صحيفة اليوم
بواسطة : admin
 0  1  3123