• ×
admin

الحملة الوطنية للتطعيم

الحملة الوطنية للتطعيم

د. هيثم محمود شاولي

تطلق وزارة الصحة ممثلة في مديرياتها في جميع المناطق بعد أيام الحملة الوطنية الشاملة للتحصين ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف لجميع الفئات العمرية من 9 أشهر إلى 24 سنة.
وهذه الحملة ومثيلاتها التي تنفذها الصحة هي حملات تنشيطية تهدف إلى تعزيز الجهود الصحية وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بغض النظر عن حملات التطعيمات السابقة.
وكلمحة طبية فإن الحصبة أو بوحمرون هي مرض فيروس انتقالي حاد ومعد يصيب الأطفال، ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان، ويعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في سن الطفولة بصفة خاصة، ولكنه قد يصيب الكبار أيضاً، وفي عام 1963م ومن خلال طفرة كبرى توصل فريق من علماء الفيروسات وعلى رأسهم الباحث الأمريكي جون فرانكلين اندروز إلى إنتاج لقاح مضاد للحصبة، ومع بداية التسعينيات أدى هذا اللقاح إلى ندرة مرض الحصبة في بعض الدول.
أما الحصبة الألمانية فهي مرض معد يسببه فيروس الحميراء ولا يسبب للطفل إزعاجا أكثر من إزعاج الزكام، وتستمر فترة حضانة الفيروس بعد أن يدخل الجسم من 14 إلى 21 يوماً وعادة يكون 18 يوما، وتعد الحصبة الألمانية أقل انتشاراً من مرض الحصبة، وهي لا تسبب أي وباء، ولكنها تحمل خطر الإصابة بالتهاب الدماغ في حالات نادرة جداً.
والنكاف، مرض معد حاد يصيب الإنسان ويتسبب في التهاب الغدد اللعابية والجهاز العصبي وأجزاء أخرى من الجسم.
ومصدر العدوى الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابية التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها.
وللتذكير فإن الحملة تشتمل على مرحلتين، الأولى تستهدف طلاب وطالبات المدارس من سن 6 سنوات حتى 18 سنة، والمرحلة الثانية للفئة العمرية من 19 سنة إلى 24 سنة بما فيهم طلبة الجامعات والكليات والمعاهد، إضافة للفئة العمرية من سن 9 أشهر إلى أقل من 6 سنوات.
وتنطلق المرحلة الأولى لتطعيم طلاب وطالبات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ودور الرعاية الاجتماعية والمدارس المهنية يوم السبت 19 شوال الموافق 17 ديسمبر 2011م وتستمر لمدة 5 أسابيع، حيث يتم خلالها تطعيم طلاب وطالبات المدارس من سن 6 سنوات إلى 18 سنة بلقاح الثلاثي الفيروسي عن طريق فرق طبية متحركة تزور المدارس لهذا الغرض، فيما تبدأ يوم السبت الموافق 8 محرم المرحلة الثانية للحملة والتي تستهدف فئتين، الفئة الأولى من عمر 19 ـــ 24 سنة بما فيهم طلبة وطالبات الجامعات والمعاهد بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، والفئة الثانية الأطفال من عمر 9 أشهر إلى أقل من 6 سنوات حيث يتم تشكيل فرق ميدانية لدعم حملات التطعيم خلال فترة الحملة.

المصدر: صحيفة عكاظ
بواسطة : admin
 0  0  1249