• ×
admin

المراهقون.. أرهقتهم قلوبهم!

المراهقون.. أرهقتهم قلوبهم!
لا تقلقوا فالغالبية العظمى تتعلق بآلام جدار الصدر

د. خالد النمر

لاشيء يؤلم الوالدين أكثر من رؤية ابن لهما في الثانية عشرة من عمره يتألم من صدره ويعاني من ذلك الألم ......وابوه وامه ينظران اليه وتتقطع نياط قلبيهما كمدا على معاناة ابنهما ....ولكن لايستطيعون مساعدته بشيء ..... لأنه عندما يذهبان به الى الطبيب يقول الطبيب في كل مرة : (الولد مافيه شيء , فحوصاته كلها سليمة ) ..!! ومما يزيد الأمر معاناة أن هذه المجموعة من المرضى "المراهقين" تحديدا لايهتمون بصحتهم كثيرا ....فإذا جاؤوا الى احد الوالدين يطلبون المساعدة بسبب آلام الصدر، فإن ذلك يعني أن الألم قد اخذ منهم كل مأخذ .....وهم وان كانوا يتألمون لكن معاناة الالم وحده ليست هي كل مايخيفهم وإنما أكثر مايخيفهم هو المضاعفات المحتملة لذلك الألم وخصوصا الجلطة أو الوفاة .........وقد سألت أحد أبنائنا المراهقين عن ذلك فقال (خايف تجيني جلطة زي جدي وأموت!!)........ ومازلت اتذكر ان احد الآباء قطع مئات الكيلومترات بسيارته مصطحبا ابنه وهو في الرابعة عشرة من عمره خلال أيام الدراسة لأن نوبات الألم كانت تأتيه في الفصل، وتمنعه من التركيز مع الاستاذ...مما سبب له مشاكل في الدراسة ... وذلك الأب تحديدا لم يترك طبا شعبيا أو حديثا إلا وطرق بابه.

ولقد رأيت خلال الأشهر الماضية مجموعة من أبنائنا من مناطق مختلفة من المملكة أتى بهم آباؤهم يشتكون من ألم شديد في الصدر ...والغالبية العظمى منهم كانوا يشتركون في الصفات التالية :

الصفات المشتركة في آلام الصدر عند غالبية المراهقين:

أولا - شباب في اوائل العقد الثاني من العمر...غالبيتهم من إحدى عشرة الى سبع عشرة سنة يشتكون من ألم تحت الثدي الايسر أما على شكل وخزة سكين أو على شكل ألم ثقيل "يعصر قلبه عصرا" حتى انه يتوقف من النشاط الذي يزاوله لفترة من الزمن تمتد من ثوان معدودة الى ثلاث دقائق وكذلك من صفات ذلك الألم أنه لاينتقل الى الرقبة أو الذراع كما في بعض آلام القلب الأخرى، وأغلبهم يتنفس تنفسا ضحلا خلال تلك الفترة.. وبعضهم يقول لك بوضوح إنه اذا "طق" قلبي ذهب الالم وهو يقصد أحد مفاصل القفص الصدري.

ثانيا هذه الآلام تأتي على شكل نوبات ليس لها علاقة بالجري او لعب الكورة مع اقرانه ولكنها اذا حصلت يضطر بالطبع للخروج من ذلك النشاط الرياضي , وهي كذلك ليس لها نظام زمني معين فقد تحدث يوميا او اسبوعيا او اقل من ذلك او اكثر, وشدة الالم قد تختلف من ألم بسيط الى الم شديد تجعل المراهق يبكي من شدته .

ثالثا - ليس هنا مايثير هذا الألم او يخففه وليس هناك كحه او حرارة وهي تحدث خلال الفصل في المدرسة او اثناء مشاهدة التلفزيون او الجلوس مع العائلة على سفرة الطعام .

رابعا- جميع الفحوصات سليمة من اشعة صدر وتخطيط قلب كهربائي أو تصوير للقلب بالأشعة الصوتية او جهد لشرايين القلب أوعلامات للالتهاب في تحليل الدم .

أنواع آلام الصدر وكيفية التفريق بينها:

آلام القلب عند هذه الفئة ليست خطيرة كما هي عند الكبار حيث ان 98 % منها لاعلاقة لها بالقلب نهائيا وهي إما من جدار الصدر ومكوناته او من الجهاز التنفسي او من الجهاز الهضمي وأكثر هذه الانواع انتشارا هو ما يتعلق بامراض جدار الصدر : التهاب مفاصل متعددة costochondritis او مفصل واحد فقط مايسمى teitz syndrome وكلا هذين النوعين يحدثان في جانب واحد من الصدر أما الالم الذي يشمل عظمة القص في منتصف الصدر فيسمى idiopathic chest wall pain والضغط على عظمة القص يثير هذا الالم ........اما اذا كان الألم في الجانب السفلي من الصدر مصحوبا "بطقطقة" تخف معها الآلام فذلك يسمى slipped rib اما اذا كان الألم حول قمة القلب بين الضلع الايسر الرابع والخامس الأيسر فيسمى مسكة الصدر"precordial catch" وذلك بتمزق محلي لتلك العضلة وقد يصحبه انتفاخ أو احمرار وقد لايصحبه وخصوصا بعد (لكمة) قد يتذكرها الطفل وقد لايتذكرها في منطقة الصدر وقد تكون الضربة شديدة بحيث تؤثر في عضلة القلب وتسبب فيها نزيف واختلال كهربائي مثلا بعد لكمة قوية وسريعة في الصدر.

طريقة العلاج :

من المهم التأكد خلال الفحص السريري من طبيعة المرض واجراء تخطيط القلب و الاشعة الصوتية التي تضمن صحة عضلة القلب والصمامات ومن النادر أن يحتاج الى جهد كهربائي لمعرفة وضع الشرايين فإذا تم التأكد من التشخيص ونفي الاحتمالات الاخرى المشابهة، يتم بعد ذلك التحدث مع المريض ووالديه بطبيعة هذا المرض وعدم خطورته واعطائه دواء من فئة المضاد للالتهابات NSAIDS لمدة اسبوع , وتطمين المريض ووالديه ركن اساسي في علاج هذه المشكلة وأن التاريخ المرضي يقول إنها تخف مع تقدم العمر.

أمراض القلب التي تسبب آلاما في الصدر عند المراهقين:

وهي وإن كانت نادرة لكن يجب الاهتمام بها مثل:التهاب شغاف القلب, ارتخاء الصمام المترالي , التضيق الشديد للصمام الاورطي ونقص الترويه اما من امراض شراييين مكتسبة كمرض كاواساكي او خلقية وراثية او بسبب ارتجاع شديد في الصمام الأورطي.

الخلاصة:

ان آلام الصدر في فئة المراهقين في الغالبية العظمى تتعلق بآلام جدار الصدر وليس بالقلب نفسه ولكن في كل الأحوال يجب ان تؤخذ اي آلام في الصدر بجدية حتى يثبت عكس ذلك ويترك الحكم في ذلك للطبيب المتخصص. حماكم الله انتم وذرياتكم من كل سوء .

المصدر: صحيفة الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1988