• ×
admin

فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي الجوع حتى الموت قد يصاحبه شره غامر لالتهام كميات من الطعام ومن ثم تقيؤها
الهندباء البرية.. تنظف الجهاز الهضمي!

أ. د. جابر سالم القحطاني

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يتميز برفض الأكل يصل لدرجة الموت جوعاً وبعض مرضى فقدان الشهية يتعرضون لنوبات من شره غامر للطعام يلتهمون خلالها كميات كبيرة من الطعام وفيما بعد يجبرون أنفسهم على التقيؤ ويطلق على هذه الحالة الافراط وقد يحدث هذا منفرداً، أو مرحلة لاضطراب آخر يتعلق بالأكل، وهو ما يسمى بالقهم العصبي. وخلافاً للناس الذين يأكلون أكثر من حاجتهم، فإن المصابين بالشره المرضي، لا يستطيعون عادة التوقف عن الافراط في الطعام، حينما يبدؤون في الأكل ولكنهم يأكلون حتى تمتلئ معدتهم أكثر من اللازم، الى درجة لا يمكنهم معها تناول المزيد.

علاج مرض فقدان الشهية العصبي:

قد يحتاج مرضى فقدان الشهية العصبي الادخال إلى المستشفى والعلاج النفسي وبالأدوية.. ويجب إدخال مرضى فقدان الشهية العصبي إلى المستشفى، إذا كانوا يعانون من سوء التغذية.. ويوصي بعض الأطباء أن تخضع أسرة المريض أيضاً للعلاج.. ويمكن علاج معظم مرضى فقدان الشهية العصبي إذا تلقوا العلاج الفوري، إلا أن المرض قاتل في بعض الحالات.. أما علاج مرض فقدان الشهية العصبي بالاعشاب والمكملات الغذائية فهي كالآتي :

الهندباء البرية Chicory:-

الجزء المستعمل من النبات الجذور والأوراق والأزهار. ويعرف النبات علمياً باسم chicorium intybusوتحتوي الهندباء البرية على حوالي 58٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن. تستخدم الهندباء البرية في إعادة بناء الكبد وتطهر مجاري الدم ومقوية للمرارة وتدعم عمل المعدة والكبد وتنظف الجهاز الهضمي وتستعمل الأوراق والأزهار كمساعدة على عملية الهضم وفي علاج مرض فقدان الشهية العصبي.

شوك اللبن Milk thistle:-

الجزء المستعمل من النبات البذور والأزهار. يعرف النبات علمياً باسم cardus marianus يحتوي النبات على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيها مركب السيليمارين ومواد مرة ومتعددات الاسيتلين. وأهم استخداماته وقاية الكبد وينبه افراز الصفراء ويزيد انتاج حليب الثدي ومضاد للاكتئاب. وقد أثبتت المعامل الألمانية ان مركب السيليمارين له تأثير شديد لوقاية الكبد ويحافظ على عمله ويحول دون التلف الذي تسببه المركبات العالية السمية. وقد استخدم هذا النبات في المانيا بنجاح لعلاج التهاب الكبد وتشمع الكبد. ويستعمل لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.

النفل البنفسجي Red clover:-

الجزء المستعمل من النبات الأزهار. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض الساليسيليك وزيت طيار وأهم مركب في الزيت الطيار وهو ساليسيلات المثيل وكحول البنزيل وسيتوستيرول ويحتوي على نشا وأحماض دهنية وقد استخدم النفل في العلاج منذ القدم وهو منظف للكبد ويطهر مجرى الدم وهو يستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي. ونظراً لأن الفلافونيدات في هذه النبتة مولدة للاستروجين فإنه يفيد في مشاكل سن اليأس وللعشبة مفعول مانع للحمل عند الأغنام.

اليام البري Wild yam :-

الجزء المستعمل من النبات الجذور.. الموطن الأصلي لنبات اليام البري أمريكا الشمالية والوسطى وقد وطن اليوم في المناخات المعتدلة وشبه المدارية حول العالم.

يعرف النبات علمياً باسم Discorea villosa وتحتوي الجذور على مواد صابونية سترويدية من أهمها الديوسين كما تحتوي على فيتوستيرولات مثل بيتاسيتوسيترول ويحتوي على قلويدات ونشا. يستخدم النبات على نطاق واسع فهو المولد النباتي للديوسجنين Diosgenin وهو مادة شبيهة بالستيرويد الذي كان نقطة الانطلاق في صنع أول حبة مانعة للحمل. وكان النبات يؤخذ تقليدياً في أمريكا الوسطى لتفريج آلام الحيض والمبيض والولادة. إن اكتشاف مادة الديو سجنين الذي له مفعول مضاد للالتهاب يدعم استخدامه في علاج حالات الروماتيزم. كما يساعد اليام البري في تفريج آلام المغص والتوتر العضلي ويعتبر النبات علاجاً فعالاً للمشكلات الهضمية بما في ذلك التهاب المرارة ومتلازمة الأمعاء الهيوجة.

الأعشاب والمكملات الغذائية الصحية لفقدان الشهية العصبي:

النعناع Peppermint:-

للنعناع تأثير مضاد للتهيج أو التشنج في الجهاز الهضمي وقد أكدت التجارب السريرية التي أجريت في التسعينات في الدنمارك وبريطانيا قيمته في معالجة متلازمة الأمعاء الهيوجة. كما أنه يزيد تدفق العصارات الهضمية والصفراء ويرخي العضلات ويخفف الغثيان ومغص المعدة والأمعاء والريح ويلطف الأمعاء المتهيجة ويلطف بطانة القولون المتشنج. كما أن النعناع عند وضعه على الجلد فإنه يفرج الألم ويخفف الحساسية كما يخفف الصداع والشقيقة المرتبطة بضعف الهضم. والنعناع يستخدم في علاج مرض فقدان الشهية العصبي.

الزنجبيل Ginger:-

يعد الزنجبيل علاجاً ممتازاً لكثير من الشكاوى الهضمية، مثل عسر الهضم والغثيان والريح والمغص وغثيان الصباح، كما أن خصائص الزنجبيل المطهرة مفيدة جداً للعدوى المعدية المعوية بما في ذلك بعض أنواع التسمم الغذائي. كما أن الزنجبيل ينبه الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى السطح مما يجعله علاجاً مهماً لضعف دوران الدم في اليدين والقدمين وبتحسن الدوران يساعد الزنجبيل فرط ضغط الدم، كما أنه يزيد التعرق ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى. والزنجبيل مدفئ وملطف ومفيد للسعال والزكام والانفلونزا وغير ذلك من المشكلات التنفسية. ويستعمل الزنجبيل لعلاج فقدان الشهية العصبي.

قصعة الماء الهندية Gotu Kola:-

تستخدم قصعة الماء الهندية على نطاق واسع في الغرب فهي عشبة مقوية وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في نهاية التسعينات أن الاسياتيكوسيد والتانكونوسيد قد يقللان الخصوبة وهو اكتشاف يتناقض مع أحد استخدامات العشبة المأثورة حيث تؤخذ هذه العشبة في الهند لتحسين الخصوبة. كما تعرف هذه العشبة بأنها ترقق الدم وأنها تساعد في خفض مستويات سكر الدم عند تناولها بجرعات كبيرة. كما تستخدم مدرة للبول ومضادة للروماتزم وهي تستخدم لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي.

المكملات الغذائية:

الزنك / أسيدوفيلس / فيتامين (ب) المركب / حقن فيتامين (ب 12) / فيتامين (ج) / خميرة البيرة / فيتامين (ه) /

ملاحظات مهمة يجب مراعاتها:

- إذا ظهر على أي شخص علامات فقدان الشهية المرضي فيجب رؤية الطبيب وعدم اهمال ذلك.

- الشخص الذي يعاني فقدان الشهية المرضي يجب أن يدخل المستشفى فوراً ويعطى مغذيات عن طريق الوريد من البوتاسيوم والعديد من الفيتامينات.

- الهزال يزيد كثيراً من معدل الإحساس بالاكتئاب والقلق والتوتر والغضب وقد يحتاج المريض لعام أو أكثر ليتعافى من مرض فقدان الشهية ليتحسن شكل جسده، لإعادة إقامة نظام غذائي طبيعي وعكس آثار الهزال على المزاج والسلوك.

- يعتقد بعض الباحثين أن الموصلات العصبية Neurotransmitters مثل الدوبامين والسيروتينين والنور إيبينفرين والمورفينات الداخلة تلعب دوراً مهماً في فقدان الشهية.

المصدر: صحيفة الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1367