• ×
admin

أدوية إنقاص الوزن

أدوية إنقاص الوزن.. الغاية لا تبرر الوسيلة


سكرا بلحارث

تعرّف منظمة الصحة العالمية السمنة المفرطة على أنها زيادة غير طبيعية في الوزن نتيجة تراكم الدهون في الجسم. يعد ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (الوزن بالكيلو جرام مقسوما على مربع الطول بالمتر) إلى 30 وما فوق، زيادة مفرطة في الوزن بينما ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى 25 يعرف على انه زيادة في الوزن. يعد داء السمنة خطرا عالميا وتحتل السعودية مركزا متقدما في قوائم اكثر البلدان اصابة بهذا الداء.

حيث أوضحت الإحصائيات المنشورة بجريدة الرياض بتاريخ اكتوبر 2006 أن51 في المائة من النساء و 45 في المائة من الرجال مصابون بداء السمنة. كما كشف الدكتور عايض القحطاني، المشرف على كرسي أبحاث وعلاج السمنة عند الأطفال بجامعة الملك سعود، أن عدد الأطفال المصابين بالسمنة في السعودية يصل إلى حوالي 3 ملايين طفل. وتقدر حالات الوفاة بالسعودية ب20 ألف حالة وفاة سنوياً، بسبب السمنة ومضاعفاتها، بينما تقدر التكلفة السنوية لعلاج السمنة ومضاعفاتها قرابة ١٩ مليار ريال.

وبما أن الحصول على قوام رشيق وصحي دون تحمل عناء الحمية والتمارين الرياضية هو حلم الجميع , يلجأ البعض إلى استخدام أدوية إنقاص الوزن بشكل عشوائي. ولكن هل هذه الأدوية فعّالة وآمنة؟

تستخدم أدوية إنقاص الوزن للمرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم عندهم 30 وما فوق أو أكثر من 27 إذا كان الشخص يعاني من أمراض أخرى كمرض السكري أو ارتفاع كوليستيرول الدم.

تنقسم هذه الأدوية إلى: أدوية الإقلال من امتصاص الدهون كدواء اورليستات (زينيكال). أدوية إقلال الشهية والتي تعمل على إرسال إشارات للدماغ للتوقف عن الأكل والشعور بالشبع بسرعة عن طريق زيادة بعض المواد الكيميائية في الدماغ كالادرينالين والسيراتونين كدواء سبيترامين (رداكتيل) وفنتيرامين (اديبكس). مجموعة الأمفيتامين والتي تم سحبها من الأسواق في عام 1997م لتسببها في تلف صمامات القلب ,ارتفاع الضغط الرئوي والإدمان.

ومؤخرا في عام 2006م تم سحب دواء الريمونابانت (اكومبليا) من الأسواق لما له من أضرار جانبية على الجهاز العصبي كالاكتئاب و التفكير بالانتحار أو الإقدام عليه. في السطور القادمة نخصص الحديث عن دوائي اورليستات و سبيترامين لتوفرهما في الأسواق السعودية و لسهولة الحصول عليهما بدون وصفه طبية.

اورليستات (زينيكال):

أثبتت الدراسات أن اورليستات يقلل الوزن بمعدل 5 إلى 10% من الوزن الأصلي إذا استخدم مع نظام غذائي متوازن و ممارسة رياضة منتظمة. كما يمنع الأورليستات امتصاص حوالي 30% من الدهون التي يتم تناولها. من أهم أعراضه الجانبية: الصداع، ألم في الظهر و البطن، انتفاخ في المعدة , إخراج بقع دهنية. مع العلم بأن هذه الأعراض موقتة لكنها تزداد سوءا مع تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

ومن أعراضه الجانبية أيضا تقليل امتصاص بعض الفيتامينات لهذا ينصح بتناول فيتامينات متعددة قبل أو بعد تناول اورليستات بساعتين.

يمنع تناول اورليستات من قبل المرضى الذين يعانون من وجود حصوات في الكلية, مرض قرحة المثانة, أو سوء الامتصاص, ومن أجريت له عملية زرع أعضاء ويتناول مثبطات المناعة حيث أن اورليستات قد يقلل من فعاليتها.

سبيترامين (رداكتيل):

تشير الدراسات الى أن دواء سبيترامين يقلل الوزن بمعدل 5 إلى 10٪ من الوزن الأصلي إذا استخدم مع نظام غذائي متوازن وممارسة رياضة منتظمة. من أهم أعراضه الجانبية:

الصداع، التعصب، الاكتئاب, جفاف الفم، الارق، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نبضات القلب. يمنع تناول سبيترامين من قبل مرضى القلب، ارتفاع ضغط الدم، الكلى، أو مرضى الكبد، أو السكتة الدماغية، يجب التوقف عن تناول بعض أدوية الاكتئاب أو الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي قبل البدء في تناول هذا الدواء بأربعة عشر يوما فتناول الاثنين معاً قد يسبب ارتفاعا خطيرا في ضغط الدم.

قد يلجأ البعض إلى أدوية إنقاص الوزن اعتقادا منهم بأنها الحل السحري لكل مشاكل الوزن ولكن للأسف فتناول هذه الأدوية دون الالتزام بنظام غذائي لا يسفر عن تحقيق نتائج مرضية.

وعلى الرغم من تعدد الطرق العلاجية للسمنة يضل اتباع نظام صحي متوازن وممارسة الرياضة المناسبة بشكل منتظم الطريقة التي أثبتت أمانها وفعاليتها في محاربة داء السمنة.

قد تساعد هذه الادوية بعض الاشخاص ولكن لا يجب ان تؤخذ دون استشارة الطبيب المعالج او الصيدلي.

المصدر: صحيفة الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1507